الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المخابرات الأمريكية تتوقع هذه المدة لسقوط كابول في يد "طالبان"

الأربعاء 11/أغسطس/2021 - 05:04 م
العاصمة الأفغانية
العاصمة الأفغانية كابول

كشفت تقديرات مخابراتية أمريكية أن حركة طالبان قادرة على عزل العاصمة الأفغانية كابول في غضون 30 يوما وقد تسيطر عليها خلال 3 أشهر.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول دفاعي أمريكي، الأربعاء، أن تقديرات المخابرات الأمريكية تشير إلى أن عناصر حركة طالبان قد يعزلون العاصمة الأفغانية في غضون 30 يوما وربما يسيطرون عليها في 90 يوما.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن التقييم الجديد للمدة التي يمكن أن تسقط فيها كابول كان نتيجة للمكاسب السريعة التي حققتها طالبان في جميع أنحاء البلاد مع مغادرة القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة، مضيفا "لكن هذه ليست نتيجة مفروغ منها"، مشيرا إلى أن "قوات الأمن الأفغانية يمكن أن تعكس الزخم من خلال إبداء مزيد من المقاومة".

من جانبه، قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن طالبان باتت تسيطر على 65 بالمئة من أراضي أفغانستان.

وفي وقت سابق اليوم، كشف نائب أفغاني أن حركة طالبان استولت على فايزاباد عاصمة ولاية بداخشان في شمال أفغانستان لافتا أنه باستيلاء الحركة على فايزاباد تصبح عاصمة الولاية التاسعة التي تستولي عليها طالبان منذ بدء الانسحاب القوات الأجنبية من الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

وسيطرت الحركة في وقت سابق على مدينة بل خمري، التي تبعد 200 كيلومتر شمال العاصمة كابول، وكذلك مدينة فراح، غربي أفغانستان وأيضا إيبك شمال البلاد، إضافة إلى 5 عواصم أخرى هي: زرنج (ولاية نمروز) وتالقان (تخار) وشبرغان (جوزجان) وساري بول وقندوز عاصمتا الولايتين اللتين تحملان نفس الاسم.