الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بمشاركة الرئيس السيسي.. فرنسا تعلن حاجة لبنان لـ 350 مليون دولار كمساعدات عاجلة

الإثنين 02/أغسطس/2021 - 08:52 م
مرفأ بيروت
مرفأ بيروت

أعلنت فرنسا تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت،اليوم الإثنين، عن حاجة لبنان إلى جمع مساعدة عاجلة بقيمة 350 مليون دولار للاستجابة لحاجات السكان، بعد مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فى المؤتمر الحاشد لكل من فرنسا والاتحاد الأوروبي عبر تقنية الفيديو كونفرانس .

وقالت الرئاسة في بيان لها: "مع تدهور الوضع تقدّر الأمم المتحدة بأكثر من 350 مليون دولار الحاجات الجديدة التي يتيعن الاستجابة لها في مجالات عدة تحديداً الغذاء والتعليم والصحة وتنقية المياه".

وأضافت الرئاية الفرنسية أن لبنان تغرق فى انهيار اقتصادي غير مسبوق، حيث تتراجع معه قدرة المرافق العامة تدريجاً على تقديم الخدمات الأساسية للسكان.

وأفادت الرئاسة أن الأمر يتعلق بتقديم المساعدة مجدداً إلى شعب لبنان الذي صنّف البنك الدولي أزمته الاقتصادية من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، بحسب وكالة فرانس برس.

يأتي ذلك من خلال المؤتمر الحاشد لكل من فرنسا والاتحاد الأوروبي مع الذكرى الأولي لانفجار مرفأ بيروت والذي تم عبر تقنية الفيديو، برعاية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والذى حضره إلى جانب الرئيس اللبناني ميشال عون، ممثلون عن قرابة أربعين دولة ومنظمة دولية، أبرزهم الرئيس الأميركي جو بايدن الذي ألقي كلمة عبر الفيديو، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني.

وشارك في المؤتمر كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، وشارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي، ورئيسا حكومتي اليونان والعراق، إضافة الى وزير خارجية كل من ألمانيا والنمسا وايطاليا وإسبانيا وبريطانيا وهولندا وبلجيكا وكرواتيا وفنلندا، كما حضر الاجتماع ممثلون عن السعودية وقطر والإمارات.

ويعد المؤتمر هو الثالث الذي تنظمه فرنسا والأمم المتحدة لتقديم مساعدات إنسانية منذ انفجار المرفأ المروّع الذي أودى قبل عام بحياة أكثر من مئتي شخص ودمّر أجزاء كاملة من العاصمة وفاقم الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والانقسام السياسي الحاد في البلاد، وجمع المؤتمر الأول في التاسع من أغسطس الماضى، وذلك بعد أيام من انفجار المرفأ مساعدات بقيمة 280 مليون يورو.