الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مميزات العملات البلاستيكية.. ننشر كل ما ترغب في معرفته عن العمله الجديده 2021 في مصر (استبدال الملك رمسيس بأحد ملوك الاسرة المصرية الحديثة)

الإثنين 02/أغسطس/2021 - 07:45 م
مميزات العملات البلاستيكية
مميزات العملات البلاستيكية



مميزات العملات البلاستيكية.. ننشر كل ما ترغب في معرفته عن العمله الجديده 2021 في مصر (استبدال الملك رمسيس بأحد ملوك الاسرة المصرية الحديثة)



ننشر لكم متابعي موقع "مصر تايمز" الإلكتروني، مميزات العملات البلاستيكية التي تم تداول صورها على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، والتي نالت إعجاب البعض، حيث سيتم إصدار العمله الجديده 2021 في مصر بشكل رسمي شهر نوفمبر المقبل فئتين فقط "عشرة وعشرين جنيه".


وتصدرت العملات البلاستيكية، اليوم الإثنين الموافق 2 أغسطس 2021، تريند مؤشرات بحث موقع "جوجل" في مصر Google Trends، عقب تداول صور العمله الجديده 2021 في مصر على مواقع السوشيال ميديا في نطاق واسع، حيث نقدم مميزات العملات البلاستيكية الجديدة وأهم الفروق.


وخلال السطور التالية، سنستعرض لكم متابعينا الكرام، مميزات العملات البلاستيكية مرصد كل ما ترغب في معرفته عن العمله الجديده 2021 في مصر، وكان أبرزها (استبدال الملك رمسيس بأحد ملوك الاسرة المصرية الحديثة).



اقرأ أيضًا.. البنك المركزي: النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية مبدئية وليست نهائية



* مميزات العملات البلاستيكية (العمله الجديده 2021 في مصر)


ونقدم لكم مجموعة من أهم مميزات العملات البلاستيكية "العمله الجديده 2021 في مصر"، وذلك قبل طرحها رسميًا وهي كالتالي:-


- من الصعب تزويد العمله الجديده 2021 في مصر كما يحدث في الأوراق التقليدية، وذلك لامتلاكها ميزات أمان متطورة مثل (الصور المجسمة).


العملات البلاستيكية لديها عمر افتراضي "خمسة أضعاف" العملة التقليدية (الورقية أو المعدنية) وأقل تكلفة، غير أنها تتميز بالمتانة وقلة السُمك، لا تتلف سريعًا.


- تساهم العمله الجديده 2021 في مصر (العملات البلاستيكية) في القضاء على الاقتصاد الموازي.


- تتميز العمله الجديده 2021 في مصر بأنها لا تساعد على نقل فيروسات أو الميكروبات (فيروس كورونا المستجد).


- تُصنَع العملات البلاستيكية الجديدة من مواد صديقة للبيئة، بالإضافة إلى قوة مقاومتها للرطوبة والمياه، لكن العملات التقليدية القديمة (الورقية أو المعدنية) لا يتم إلغائها بل ستكون متوفرة أيضًا بالأسواق.


- تعمل العمله الجديده 2021 في مصر (العملات البلاستيكية) على مساعدة حركة النقد بالأسواق، بالإضافة إلى مساهمتها في تضئيل "تكلفة الطباعة".


- يصعُب الكتابة على العمله الجديده 2021 في مصر لاحتائها على مادة مقامة للمياه والرطوبة.


* الفروق بين العملات البلاستيكية الجديدة والقديمة 


هناك العديد من الفروقات بين العملات البلاستيكية الجديدة (العمله الجديده 2021 في مصر) والقديمة، حيث طرأت عليها اختلافات وفروقات كبيرة على الفئتين (عشرة وعشرين جنيه)، ومنها:- 


1- استبدال مسجد الرفاعي


في فئة الـ10 جنيهات، تم استبدال مسجد الرفاعي في 1911 بمسجد الفتاح العليم المتواجد حاليًا في العاصمة الإدارية الجديدة، والذي افتتحه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، عام 2019.




حيث كان مسجد الرفاعي مرسومًا في منتصف واجهة العملة القديمة، بينما مسجد الفتاح العليم في العمله الجديده 2021 في مصر (العملات البلاستيكية) مرسومًا على أقصى يسار الواجهة الأمامية.


ننشر صور تصميمات الـ 10 جنيهات والـ 20 جنيها البلاستيك الجديدة


في فئة الـ20 جنيهًا، تم اضافة جزء من قلعة صلاح الدين الأيوبي إلى "مسجد محمد علي" بمصر القديمة، حيث تحتوي العملة الجديدة على الإثنين، وعلى شمال فئة الـ20 جنيهًا البلاستيكية يوجد للمسجد وعليه ألوان قوس قزح.


أول صور للعملات البلاستيكية الجديدة فئة 10 و20 جنيه.. تُطبع أول نوفمبر -  اقتصاد - الوطن


2- التمثال 


في فئة الـ10 جنيهات القديمة (الواجهة الخلفية)، يوجد رسمة "الملك خفرع الثالث" أحد ملوك الأسرة الرابعة، بينما في خلفية الـ10 جنيهات البلاستيكية الجديدة يوجد أحد ملوك العصر البطلمي "العصور اليونانية الرومانية" وبجانبه يسارًا قبة مكتبة الإسكندرية، بينما في الخلفية فتوجد الأهرامات.




في فئة الـ20 جنيهًا الجديدة (الواجهة الخلفية)، رسمة جداريات المعابد الفرعونية وعليها الملك رمسيس الثاني بعجلته الحربية المعروفة، بينما خلف العمله الجديده 2021 في مصر يوجد أحد ملوك الأسرة المصرية الحديثة، وبحوزته العجلة الحربية التقليدية للملك رمسيس الثالث، والأهرامات.




3- الرقم التسلسلي وتوقيع طارق عامر


في العمله الجديده 2021 في مصر (العملات البلاستيكية)، الرقم التسلسلي موجود أفقيًا على اليسار وتوقيع طارق عامر محافظ البنك المركزي في نصف العملة. 




وفي العملة التقليدية الورقية، فإن الرقم التسلسلي يوجد أعلى يسار الورقة، وتوقيع طارق عامر محافظ البنك المركزي الأسفل يمين.




* النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية مبدئية وليست نهائية 


صرح مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري بأن النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيها هي نماذج مبدئية وليست نهائية وقابلة للتطوير.





وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن هذه النماذج هي واحدة من نماذج متعددة يجري تصميمها للعملات البلاستيكية المقرر طرحها بالسوق قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن العملات البلاستيكية الجديدة ستكون مصممة من 13 طبقة.


وكانت قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الاخبارية صورا لعملات بلاستيكية للعملة المصرية من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيها والتي من المقرر أن يطرحها البنك المركزي قبل نهاية العام.



مميزات العملات البلاستيكية.. ننشر كل ما ترغب في معرفته عن العمله الجديده 2021 في مصر (استبدال الملك رمسيس بأحد ملوك الاسرة المصرية الحديثة)