الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ جنوب سيناء يختتم زيارته إلى صربيا بتعزيز التعاون السياحى

الجمعة 30/يوليو/2021 - 11:07 م
زيارة المحافظ لصربيا
زيارة المحافظ لصربيا

صرح السفير عمرو الجويلي سفير مصر في بلجراد أن الوفد السياحى برئاسة اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء اختتم زيارته الناجحة إلى صربيا بعد سلسلة من الاجتماعات مكثفة شملت الدوائر الحكومية والمحلية وقطاعى الأعمال والإعلام. وأشار إلى أن الزيارة شملت شقين أساسيين، الأول على المستوى الإقليمى لإقامة اتفاقية صداقة وتعاون مع مدينة "نيش" كونها الأكبر في جنوب صربيا، والثاني على مستوى العاصمة للقاء الجهات النظيرة في مجال الاقتصاد والسياحة.

 

وأضاف الجويلي أن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أبرز خلال اللقاءات المتنوعة الإمكانات الفريدة التي تتمتع بها المحافظة شاملة عوامل الجذب في مجالات السياحة الشاطئية والروحانية والبيئية،  بالإضافة إلى السياحة الثقافية التي عززها افتتاح متحف شرم الشيخ مؤخراً، مشيراً لأهمية تيسير حركة السياحة الوافدة من صربيا من خلال إقامة خطوط طيران مباشرة إلى المحافظة يمكن لها أن تساهم أيضاً في تدعيم حركة التجارة بين البلدين.

 

شهد الشق الخاص بزيارة مدينة "نيش" سلسلة من اللقاءات المتنوعة على رأسها توقيع اللواء خالد فودة رئيس الوفد مع عمدة مدينة نيش "دراجنا سوتيروفيسكي" على إقامة علاقات الصداقة والتعاون مع مدينة شرم الشيخ يعكسه تخصيص متبادل لميدان وحديقة لذلك، واجتماعات مجمعة مع غرفة التجارة الإقليمية لمدينة "نيش"، ومشغلي الرحلات وهيئة مطارات صربيا، حيث يتخذ مطار "نيش" موقعاً جغرافياً متوسطاً بما يعزز من فرص السياحة الإقليمية من الدول المجاورة في إقليم البلقان. كما زار الوفد مركز العلوم والتكنولوجيا بالمدينة حيث ركز اللقاء على التعاون في مجال التعليم بين جامعتي "نيش" وسلمان.

 

أما على صعيد العاصمة، قال سفير مصر في بلجراد أن مقابلات محافظ جنوب سيناء شملت رئيسة الوزراء "أنا برنابيتش"، ووزيرة الاقتصاد "أنجيليكا اتاناسكوفيتش" وكاتب الدولة بوزارة التجارة والسياحة والاتصالات ومديرة سلطة الطيران المدني حيث امتدت المباحثات لتشمل تبادل الخبرات في صناعة السياحة خاصة إدارة المنشآت الفندقية من جانب المحافظة والسياحة الاستشفائية من جانب صربيا، فضلاً عن فرص الاستثمار المتبادل في ذلك القطاع.

 

كما شملت زيارة وفد جنوب سيناء إلى بلجراد لقاءات بغرفة التجارة والصناعة الصربية مع وكلاء السفر ومشغلي الرحلات، ومائدة مستديرة مع المؤثرين والإعلاميين المتخصصين وافتتاح معرض صور عن أدب السفر في جنوب سيناء أقامه مدير متحف الكتاب والسفر "أدليجات"، الذى زار مصر مؤخراً ضمن الوفد الثقافي الصربي المشارك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب. وحظيت تلك الاجتماعات بتغطية مكثفة في الإعلام المحلي الصربي، بما ساهم في الترويج لمحافظة جنوب سيناء على خريطة السياحة الوافدة إلى مصر على مدار العام.

 

كذلك، تضمنت جولة محافظ جنوب سيناء والوفد المرافق له في بلجراد زيارة كنيسة "سانت سافا" الأكبر في منطقة البلقان لتعزيز التعاون القائم مع دير سانت كاترين، ومسجد البيرقلي الأقدم في صربيا حيث عبر مسئولوه عن تطلعهم لاستضافة علماء من الأزهر الشريف.