الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

أستاذ بكلية دار العلوم يطعن على حكم نجاح طالبة كويتية بجامعة القاهرة أمام الإدارية العليا

الأربعاء 28/يوليو/2021 - 05:04 م
مجلس الدولة - أرشيفية
مجلس الدولة - أرشيفية

أقام رضا مصطفى المحامي، بصفته وكيلًا عن عادل محمد عوض عبد المجيد، رئيس قسم البلاغة والنقد الأدبي المقارن بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، طعنًا أمام المحكمة الإدارية العليا، لإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري باعتماد نتيجة طالبة تحمل الجنسية الكويتية والمقيدة بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة ونجاحها بعد دخولها امتحانات دور سبتمبر على الرغم من رسوبها فى 7 مواد.

واختصم الطعن كل من وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة وعميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة ورئيس المكتب الثقافي الكويتي بالقاهرة بصفتهم، وقماشة سعد ياسين العازمي. 

وقال "رضا" إنه أقام الطعن على الحكم الصادر من الدائرة السادسة محكمة القضاء الإداري بالدعوى رقم 28418 لسنة 73 بجلسة 30 مايو الماضي، بعدم قبول الدعوى شكلًا لإنتفاء المصلحة فيها. 

وأكد أنه الدعوى الصادر فيها الحكم طالبت بإلغاء قرار الجهة الإدارية بنجاح "قماشة سعد" فى الفرقة الأولى للعام الدراسي 2017- 2018، بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة مع ما يترتب على ذلك من آثار وعدم الاعتداد بنتائج امتحاناتها بتلك الفرق مع إلزام الجهة الإدارية بإعادتها للفرقة الأولى كونها راسبة فى 7 مواد دراسية وأداء امتحانات الدور الثانى فى سبتمبر بالمخالفة للائحة الجامعات .  

وتابع المحامي أن المحكمة أصدرت حكمها بعدم قبول الدعوى شكلًا لانتفاء المصلحة فيها، مضيفًا أن المحكمة شيدت حكمها على سند أن المدعي يشغل وظيفة رئيس قسم البلاغة والنقد الأدبي المقارن بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، حيث زعمت أن الطعن فى إعلان نتيجة امتحان أي من الطلاب بالفرق الدرسية المختلفة فى الكلية هي مسألة منبتة الصلة بعمل المدعي كأستاذ بالكلية. 

وأكد الطعن أن الحكم المطعون فيه صدر مخالفا للقانون ومخلا للثابت بالأوراق، ويعد سابقة تاريخية خطيرة لمخالفته المبادئ المستقرة وأحكام المحكمة الإدارية العليا وتخلى عن مهمته فى مواجهة الفساد، مشيرًا إلى أن الحكم المطعون فيه يعد بمثابة وثيقة رسمية بإضفاء المشروعية على فساد الجامعات والتلاعب بنتائج الامتحانات وبيع الشهادة الجامعية للطاب الوافدين الخليجيين.