السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

دراسة حديثة: المريض النفسي أكثر عرضة للوفاة بكورونا

الخميس 22/يوليو/2021 - 12:53 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يواجه الأشخاص الذين يعانون أمراضاً نفسية خطراً متزايداً للإصابة بأشكال أكثر خطورة من كورونا والوفاة من جرائها، بحسب ما أظهرت دراسة حديثة دعا القائمون عليها إلى إعطاء الأولوية لهؤلاء الأشخاص في حملات التلقيح.

 

واستنتجت الدراسة التى جاءت نتائجها خلاصة عن 33 دراسة نُشرت حول هذه المسألة في 22 بلداً، أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية يواجهون خطراً أعلى بمرتين للوفاة من جرّاء كورونا، مقارنة بغيرهم من المصابين بالفيروس.

 

ورجحت الدراسة أن هذا الأمر يعود إلى "العراقيل التي تعترضهم في الانتفاع من العلاجات الطبية" و"تغيّرات مناعية-التهابية ناجمة عن الاضطرابات النفسية" بذاتها أو عن آثار العلاجات التي يخضعون لها ، موضحه أن هذا الأمر ينطبق خصوصاً على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ذهانية أو تقلبات في المزاج أو إدمان أو تأخّر في النموّ العقلي، لكن ليس على من يعانون من اضطرابات القلق. ويتسبب تناول أدوية مهدّئة ومضادة للاكتئاب بازدياد شديد في خطر الوفاة.

 

وقد أظهرت الدراسة المنشورة في مجلة "ذي لانست سايكتري" البريطانية في 15 يوليو الجارى أن المرضى المصابين باضطرابات عقلية يواجهون خطراً أعلى بـ 2,2 مرّة لإدخالهم المستشفى وقت إصابتهم بكورونا.