الثلاثاء 27 يوليه 2021 الموافق 17 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

جيف بيزوس.. ننشر تفاصيل نجاح رحلة Jeff Bezos التاريخية لحافة الفضاء التي استمرت 10 دقائق.. و "إيلون موسك" يسخر منه هذه التجربة

الأربعاء 21/يوليه/2021 - 10:44 م
جيف بيزوس
جيف بيزوس



جيف بيزوس.. ننشر تفاصيل نجاح رحلة Jeff Bezos التاريخية لحافة الفضاء التي استمرت 10 دقائق.. و "إيلون موسك" يسخر منه هذه التجربة



قام جيف بيزوس Jeff Bezos، صاحب شركة "amazon" للتجارة الإلكترونية وأغنى رجل في العالم، أمس الثلاثاء الموافق 20 يوليو 2021، بخوض تجربته الأولى في رحلة للفضاء بدأت من صحراء ولاية تكساس الأمريكية، مستقلًا مركبة الإطلاق "New Shepard" التابعة لشركته Blue Origin، ثم أتى من جديد إلى الأرض.

وتصدر جيف بيزوس، اليوم الأربعاء الموافق 21/7/2021، تريند مؤشرات بحث موقع "google" في نطاق مصر، وذلك عقب نجاح رحلته الأولى إلى الفضاء عبر مركبة الإطلاق "New Shepard" التابعة لشركته Blue Origin.

تفاصيل رحلة جيف بيزوس إلى الفضاء


وبدأت المركبة الفضائية "New Shepard" التابعة لشركة جيف بيزوس Blue Origin، بالإقلاع من موقعها على بعد 32 كيلومترًا من بلدة "Van Horn" الريفية، حيث كانت السماء صافية بشكل عام يتناثر بها قليل من السُحب في أجواء صباحية باردة.

استغرقت رحلة جيف بيزوس نحو 10 دقائق و20 ثانية بالضبط، وجاءت بعد 9 أيام من صعود البريطاني "ريتشارد برانسون" على متن أول رحلة ناجحة لشركة السياحة الفضائية المنافسة "Virgin Galactic" من ولاية "New Mexico".

ويعد "New Shepard" القابل لإعادة الاستخدام والذي استُخدِم في رحلة جيف بيزوس التاريخية، صاروخًا صغيرا شبه مداري، ينطلق بشكل عمودي من منصة الإطلاق، مما يوفر تجربة أقصر ولكن بسرعة فائقة.

وتم تصميم صاروخ "New Shepard" لينقل الركاب فوق سطح الأرض، لكي يشعروا ببعض لحظات من انعدام الوزن، ويتطلعون على إطلالات بانورامية على الأرض.

واصطحب جيف بيزوس في رحلته كلًا من شقيقه Mark Bezos، ورائدة الطيران "Wally Funk" التي تبلغ من العمر82 عامًا، وطالب الفيزياء الهولندي Oliver Damon البالغ من العمر 18 عامًا، والذي فاز والده في مزاد بمقعد في الرحلة، وسجلت هذه الرحلة رقمًا قياسيًا لأنه كان على متنها أصغر وأكبر شخص يصعد للفضاء.

جيف بيزوس.. كبسولة Blue Origin تهبط تيكساس 


وهبطت كبسولة "Blue Origin" في صحراء غرب ولاية تكساس الأمريكية بعد عبورها حدود الفضاء وعودتها من جديد، وذلك وفقًا لما أظهره البث المباشر للشركة، حيث طفت المركبة الفضائية على 3 مظلات ضخمة إثارتها سحابة من الرمال وهي تهبط بسرعة ميل أو ميلين "كيلومتر/الساعة".

جيف بيزوس ينشر فيديو لتجربته الناجحة للفضاء


ونشر جيف بيزوس، مقطع الفيديو، عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"، يرصد فيه ما حدث داخل كبسولة مركبته "Blue Origin" خلال تواجده هو ومرافقيه في الفضاء، حيث كانوا يسبحون داخل الكبسولة، متأثرين بموقع تنعدم فيه الجاذبية والوزن، وبدت علامات الفرح والإعجاب واضحة على طاقم الكبسولة، وفي تعليقه على الفيديو، اكتفى "بيزوس" بالقول: "هكذا يبدأ الأمر".



رغم الحدث التاريخي.. جيف بيزوس يواجه الانتقادات


ووجه بعض النقاد تعليقات ضد جيف بيزوس بسبب هذه الرحلة رغم هذا الحدث التاريخي، قائلين إن مثل هذه الرحلات هي مجرد جولات استمتاع للأثرياء فقط، وأنه يجب على الأثرياء تسخير جهدهم لحل المشاكل على الأرض، وفي المقابل لم يغضب جيف بيزوس من هذه الانتقادات.

ورد جيف بيزوس على هذه الانتقادات، قائلًا: "الناس على حق وعلينا القيام بالأمرين، حل مشاكل الأرض والسفر للفضاء، فهناك الكثير من المشاكل على الأرض وعلينا العمل على حلها، والهدف من مهمتنا أن نصبح جيدين في إرسال رحلات للفضاء لتصبح مثل الرحلات التجارية، فإذا حققنا ذلك فسوف نشيد طريقا إلى الفضاء للجيل القادم، وهذه الأمور ستحل مشاكل هنا على الأرض".

"إيلون ماسك" يسخر من رحلة جيف بيزوس للفضاء


وسخر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، من رحلة جيف بيزوس إلى الفضاء، في تغريدة له عبر موقع التغريدات المُصغر "تويتر"، قائلًا: "رحلة بيزوس لامست الفضاء فقط"، مضيفًا: "ستكون الرحلة شبه مدارية، مما يعني أنها لن تلمس سوى حافة الفضاء قبل العودة إلى الأرض، بدلاً من الذهاب إلى المدار".

ومن الواضح، أن هذه السخرية التي اجتاحت جميع مواقع التواصل الاجتماعي لم تزعج جيف بيزوس على الإطلاق، بل قابلها بوضع إيموشنز ضحك (هاها).

بهذه الرحلة الفضائية، أصبح "جيف بيزوس"، ثاني ملياردير في العالم يصعد لالفضاء على متن صاروخه الخاص "New Shepard"، حيث تخطط "Blue Origin" لرحلتين أخريين للركاب بحلول نهاية العام الجاري.


جيف بيزوس.. ننشر تفاصيل نجاح رحلة Jeff Bezos التاريخية لحافة الفضاء التي استمرت 10 دقائق.. و "إيلون موسك" يسخر منه هذه التجربة



ads
ads
ads
برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟

برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟