الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

حنين حسام من "السوشيال ميديا" إلى "سجن النسا".. محطات فى حياة "هرم مصر"

الأربعاء 21/يوليو/2021 - 01:23 م
حنين حسام
حنين حسام

"هرم مصر" و"فتاة التيك توك"، لقبين أُطلقا على الفتاة حنين حسام الطالبة بكلية الآثار جامعة القاهرة، والتي شغلت الرأي العام بسبب عدة مقاطع فيديو نشرتها عبر حسابها الرسمي بموقع "إنستجرام"، ليصتدر اسم حنين حسام مواقع التواصل الاجتماعي وتبدأ رحلة فتاة التيك توك فى ساحات المحاكم.

أمضت حنين حسام 425 يومًا بين أروقة النيابة العامة وساحات المحكمة ثم برائتها وعودتها وسط أهلها ومحبيها حتى رجوعها مرة آخرى أمام محكمة الجنايات بتهمة الإتجار بالبشر، حتى أسدلت المحكمة الستار على القضية التى شغلت بال الكثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا، فخلال سنة وبضعة شهور تم التحقيق مع حنين حسام وإحالتها للمحكمة وإخلاء سبيلها ومحاكمتها مرة آخرى أمام محكمة الجنايات حتى صدور حكم سجنها 10 سنوات.


وفي هذا التقرير، يرصد "مصر تايمز" أبرز المحطات فى رحلة فتاة التيك توك حنين حسام من السوشيال ميديا إلى زنزانة سجن النساء.

بتاريخ 18 أبريل 2020، نشرت حنين حسام فيديو عبر حسابها الشخصي على "إنستجرام"، طالبت فيه الفتيات الباحثات عن عمل في اتباع خطوات مثل فتح الكاميرات من غرفهن، عبر تطبيق الفيديوهات" لايكي"، والحديث مع عملاء مقابل 36 إلى 3000 دولار، ويمكن زيادة المقابل المادي وفقا لزيادة عدد "الزوار".

بتاريخ 20 أبريل 2020، أصدرت جامعة القاهرة بيان رسمي ذكرت فيه أنها أحالت الفتاة حنين حسام إلى الشؤون القانونية، للتحقيق معها "لقيامها بسلوكيات تتنافي مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية".

بتاريخ 21 أبريل 2020، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الطالبة حنين حسام لبثها فيديو حرضت فيه على الفسق والفجور، وأحالها الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إلى التحقيقات بالجامعة لقيامها بسلوكيات تتنافى مع الآداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية.


بتاريخ 11 يونيو 2020، أمرت النيابة العامة بإحالة المتهمة حنين حسام إلى المحاكمة الجنائية مع استمرار حبسها بعد مواجهتها بدليل جديد  أسفر عنه فحص أجهزتها الإلكترونية المضبوطة.

بتاريخ 15 يونيو 2020، قررت المحكمة الاقتصادية تأجيل أولى جلسات محاكمة حنين حسام، لاتهامهم بالتعدي على القيم والمبادئ الأسرية ونشر الفسق والفجور إلى جلسة 29 يونيو 2020.

بتاريخ 29 يونيو 2020، حجزت المحكمة الاقتصادية حكمها على فتاة التيك توك، للحكم بجلسة 27 يوليو بعد سماع مرافعة الدفاع وإنكار المتهمتين الاتهامات الموجهة لهما.


بتاريخ 27 يوليو 2020، قضت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية حنين حسام بالحبس سنتين مع الشغل وتغريمهما 300 ألف جنيه لاتهامهم بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى للتحريض على الفسق.

بتاريخ 11 نوفمبر 2020، حددت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، جلسة 12 يناير، للحكم في استئناف حنين حسام على حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتها بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه، لاتهامها بالتعدى على القيم والمبادئ الأسرية.


بتاريخ 12 يناير 2021، قضت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، ببراءة حنين حسام من تهمة التعدى على القيم والمبادئ الأسرية، وإلغاء حكم محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بمعاقبتها بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف جنيه.

بتاريخ 18 مارس 2021، حددت المحكمة المختصة أولى جلسات محاكمة حنين حسام المعروفة بـ"فتاة التيك توك" و4 من بينهم "مودة الأدهم" آخرين في اتهامهم بالاتجار في البشر، بجلسة 22 مارس. 


بتاريخ 18 أبريل 2021، قررت الدائرة 18 بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى، بضبط المتهمة حنين حسام وحبسها على ذمة قصية الإتجار بالبشر.

بتاريخ 20 يوليو 2021، قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة حنين حسام غيابيًا بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمها 200 ألف جنيه، على خلفية اتهامها بـ"الإتجار بالبشر".