الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

تعرف على ميعاد عرض فيلم "يوم الدين" بمركز التحرير الثقافي

الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 09:52 ص
فيلم يوم الدين
فيلم يوم الدين

يعرض فيلم "يوم الدين"، يوم الأحد المقبل في تمام الساعة الـ 9 مساءً، من تنظيم مركز التحرير الثقافي، ويمثل الفيلم مصر في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بلإنجليزية، وهو أول عمل مصري يشارك لمهرجان كان منذ 5 سنوات، حيث كان آخر فيلم مصري شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان هو "بعد الموقعة" ليسرى نصر الله في عام 2013.



ويعد فيلم "يوم الدين" أول فيلم روائي يعرض هموم مرضى الجذام، حيث يدور الفيلم في إطار اجتماعي مختلف عن المألوف وغير تقليدي.



وتدور قصة الفيلم حول "بشاي" الذي تعافى من الجذام، ولكنه مازال يعاني من نظرة الناس إليه، ويخوض "بشاي" رحلة برفقة الطفل "أوباما"، وأقل ما يمكن ان نصف به الرحلة انها رحلة إنسانية خالصة تتضح فيها ملامح المجتمع المصري من الناحية الاجتماعية والسياسية، حيث يواجة أصحاب هذا المرض العديد من المشاكلات في المجتمع.

ويتناول الفيلم قصة حقيقة عاشها المخرج أثناء وجودة في مستعمرة الجذام بأبو زعبل، لتصوير فيلم وثائقي، ويقوم ببطولة العمل راضي جمال، وهو أحد المتعافيين من المرض، وبعد مشاركة الفيلم في مهرجان كان، ومنافسته على جائزة السعفة الذهبية، نال إشادات واسعة من الناقد والصحف العالمية.



ويذكر أن "يوم الدين" من تأليف وإنتاج وإخراج أبو بكر شوقى، بمشاركة المنتجة دينا إمام، والمنتج مشارك محمد حفظى، تصوير فيدريكو سيسكا، تصميم إنتاج لورا موس، بطولة راضى جمال وأحمد عبد الحافظ.

وفي سياق متصل، فاز الفيلم بالعديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم روائي طويل ضمن فعاليات مهرجان كان، وجائزة التانيت الفضي بمهرجان قرطاج، وجائزة فرانسوا شاليه بمهرجان كان، والعديد من الجوائز في مختلف المهرجانات العالمية.