الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أستاذ الموارد المائية "لـ "مصر تايمز": إثيوبيا أوقفت الملئ بعد فشلها.. السد مازال يحتاج لـ 30 متر خرسانة

الإثنين 19/يوليو/2021 - 11:01 م
الدكتور عباس شراقى
الدكتور عباس شراقى

أكد الدكتور عباس شراقى أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، اليوم الأثنين، أن إثيوبيا سحبت معداتها أمس من الممر الأوسط، بعد فشل الملئ الثانى لسد النهضة، بسبب بدء الفيضان .

وقال "شراقى" فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" إن إثيوبيا لم تستطيع فعل شئ الأن حتى العام القادم بسبب الفيضانات، التى هجمت عليها أمس، وكان لزاماً على أثيوبيا أن تزيل معداتها بسبب الفيضان  .

وأضاف "شراقى" أن إثيوبيا كانت تطمح فى ملئ 13 ونصف مليار متر مكعب، هذا العام، بالإضافة إلى 5 مليار من العام الماضى أى بإجمالى 18 ونص مليار، وهذة الكمية لم تتوصل لها الحكومة الإثيوبية حتى الأن، لذلك لم تفصح عن أى أرقام حتى لا تصيب شعبها بالإحباط .

وأوضح أن ماتم تخزينة بالفعل هذا العام هو 3 مليار متر مكعب فقط، ما يوازى 573 متر فوق أسطح البحر لذلك كل ما تعلنة إثيوبيا منذ بدء الملئ هى أرقام المنسوب وليس أرقام التخزين، لان الناس لا تعرف الفرق .

وتابع: "عندما أنتهى الملء العام الماضى إنتهى عند منسوب 565 وكان من المنتظر أن يصل هذا العام إلى 595، لذلك كان يجب عليهم رفع جسم السد 30 متر جرسانه إضافى، لكى يستطيعوا استكمال الملء الثانى.. لأن السد على ارتفاع 565 متر فقط لذلك عجزت عن إضافة كميات مياة هذه المرة".

وأستطرد "شراقى" إثيوبيا عجزت عن تعلية السد أكثر من 8م إرتفاع فقط فى حين أنها تحتاج إلى 30 متر إضافى لاستكمال عملية الملئ الثانى، لذلك لم تستطيع إلا تخزين 3 مليار فقط هذا العام  .

وأكمل: "إثيوبيا فشلت فى التخزين الذى عجزت عنه منذ 2014 وهو الميعاد الذى كانت أعلنت عنه منذ أعوام، ولم تستطيع تركيب توربينات لتوليد للكهرباء، مدلالا على ذلك أن إذا كان هناك مولدات جاهزة لديهم كانت نجحت فى توليد الكهرباء.