الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

9 سبتمبر.. نظر طعن المتهمين باغتيال الشهيد محمد مبروك على إعدامهم

الأحد 18/يوليو/2021 - 04:38 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حددت محكمة النقض، اليوم الأحد، جلسة الخميس 9 سبتمبر المقبل، لنظر الطعن المقدم من المحكوم عليهم في قضية تنظيم "أنصار بيت المقدس"، والمتهمين باغتيال الشهيد محمد مبروك، ضابط الأمن الوطنى.

يذكر أن من بين المحكوم عليهم بالإعدام والمتقدمين بالطعن بالنقض  ضابط الشرطة الخائن المفصول محمد عويس، والمتورط في عملية اغتيال الشهيد محمد مبروك. 

وجرى الحكم عليه بالإعدام، لقيامه بمنح العناصر الإرهابية معلومات عن الشهيد محمد مبروك وخط سيره، مقابل مبالغ مالية تحصل عليها  فضلا عن آخرين محكوم عليهم بالإعدام والسجن المؤبد والمشدد في ذات القضية.

وكانت قد أدانت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، المحكوم عليهم، بارتكاب جرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع حركة حماس، وتخريب منشآت الدولة، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة ومواد متفجرة دون ترخيص، وارتكاب 54 عملية إرهابية، أسفرت عن اغتيال 42 من الشرطة و15 مواطنا، والتسبب في إصابة أكثر من 340 مواطنا. 

ومن بين العمليات التي نفذها المتهمون، اغتيال المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني، واللواء محمد السعيد مدير المكتب الفني بوزارة الداخلية، والرائد محمد أبو شقرة، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السابق، باستخدام سيارة مفخخة، في سبتمبر 2013، وتفجير مديريتي أمن الدقهلية والقاهرة.