الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

أم كلثوم و"زغرودة" سر تسمية الوداد المغربي بهذا الأسم

الخميس 15/أكتوبر/2020 - 11:19 ص
الوداد المغربي
الوداد المغربي

سيكون ملعب "محمد الخامس" في مدينة "الدار البيضاء"، في التاسعة مساء السبت المقبل، مسرحاً للمباراة المرتقبة التي تجمع بين ناديا الوداد البيضاوي المغربي والأهلي في "ذهاب" نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وهناك الكثير الذين لا يعلمون سبب تسمية فريق الوداد المغربي بهذا الأسم وهو الذى يرجع الفضل الكبير به إلى "كوكب الشرق" أم كلثوم وفيلمها الشهير "فيلم الوداد" للمخرج الألماني " فريتز كرامب.

وسمي فريق الوداد البيضاوي على اسم هذا الفيلم بسبب أنه في ظل المحاولات التي كان يبذلها المؤسسون للوداد للحصول على الترخيص، وفي اجتماعات تأسيس النادي، ظهرت مشكلة الاسم الذي سيطلق على الفريق، وبعدها تم اقتراح عدة أسماء، وفي أحد تلك الاجتماعات حضر الدكتور الحاج عبد اللطيف بنجلون التويمى متأخراً وبرر تأخره بعد الاستفسار أنه كان يشاهد فيلما سينمائيا لأم كلثوم عنوانه "وداد" وتزامن مع هذا الجواب انطلاق "زغرودة" من أحد البيوت المجاورة لمكان الاجتماع، تفاءل بها المجتمعون.

وأبدى بنجلون تأييده لاختيار هذا الاسم، لكن تدخل بعض الحاضرين أدى إلى عدم الحسم النهائي في الاسم، إلا بعد حضور عدد كبير من اللاعبين، إذ تمت الموافقة على الاسم بعد عقد جمع عام، وكانت النتيجة اقتراح واختيار الوداد الرياضي اسما للنادي الأحمر.