الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الدبيبة لمجلس الأمن: استمرار تواجد المرتزقة فى ليبيا أمر خطير على السياسة

الخميس 15/يوليو/2021 - 08:24 م
رئيس وزراء ليبيا
رئيس وزراء ليبيا

قال عبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الليبية، اليوم الخميس، أمام مجلس الأمن إن ليبيا تعيش بارقة أمل للخروج من النفق المظلم الذي تمر به" منذ سنوات.

وأضاف "الدبيبة" أن خروج المرتزقة من ليبيا يعتبر من أهم ما يواجهنا، مؤكداً أن استمرار تواجدهم يشكل خطراً على العملية السياسة، مشيراً إلى أن الحكومة تؤكد على أن استمرار تواجد القوات االأجنبية على أرض ليبيا أمر مرفوض.

وشدد "الدبيبة" على أن توحيد مؤسسات الدولة الليبية أمر ضروري، لافتاً إلى أن الدولة نجحت في توحيد أغلب المؤسسات، إذ يجب مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة على توحيد بقية المؤسسات السياسية.

كما ناشد مجلس النواب وأعضاء ملتقى الحوار السياسي لنبذ خلافاتهم من أجل الوصول للتوافق حتى نتمكن من إجراء الانتخابات في موعدها.

وقال: "وصلنا بليبيا إلى وضع أكثر استقرارا بجهود الليبيين ودعم الدول الشقيقة ونتطلع إلى إنجاز الانتخابات البرلمانية والرئاسية" في 24 ديسمبر القادم، مشيرا إلى تشكيل لجنة وزارية لدعم الانتخابات وتخصيص ما هو متاح من مبالغ لدعم المفوضية العليا للانتخابات، رغم عدم إقرار الميزانية العامة من قبل البرلمان.

ودعا "الدبيبة" الدول المعنية بالوضع في ليبيا للعمل على تهيئة المناخ للعمل الجماعي المنتج وإيقاف المحاولات الداخلية الممنهجة لإضعاف قدرة الحكومة عل مواجهة التحديات الاقتصادية".

كما دعا المجتمع الدولي إلى دعم جهود المجلس الرئاسي والحكومة لإطلاق مسار المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية. 

وقال "الدبيبة" أن الحكومة الليبية تود تذكير مجلس الأمن بتعهده والتزامه بالحفاظ على أموال الشعب الليبي، مشيرا إلى أن "الإجراءات التي تقوم بها بعض الدول من خلال استغلالها للقرار رقم 1973 تشكل مصدر قلق كبير لنا".

كما أكد "الدبيبة" على أن الحكومة تعمل على مواجهة الهجرة غير الشرعية.