الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الحريرى يعتذر عن تشكيل الحكومة فى لبنان

الخميس 15/يوليو/2021 - 03:30 م
سعد الحريري
سعد الحريري

أعلن سعد الحريري اليوم الخميس، إعتذاره عن تشكيل الحكومة اللبنانية، موضحاً أنه لم يتوصل لإتفاق مع الرئيس اللبناني ميشال عون على التشكيلة الوزارية.

وقال سعد الحريري في تصريحات نقلتها قناة "العربية" الإخبارية، "عون أصر على موقفه واعتذرت عن تشكيل الحكومة أجريت مشاورات مع الرئيس عون حول التشكيلة الحكومية، والواضح أننا لن نتفق مع رئيس الجمهورية وقدمت اعتذاري عن تأليف الحكومة"، مضيفاً، "قدمت اعتذاري عن تشكيل الحكومة والله يعين البلد".

وكان سعد الحريري قدم تشكيلة وزارية من 24 وزيرا لرئيس الجمهورية ميشيل عون وفقا للمبادرة الفرنسية، وفي مايو الماضي، شن رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، اليوم السبت، هجوماً عنيفاً على الرئيس ميشال عون بشأن ملف تشكيل الحكومة، حسبما ذكرت شبكة "سكاى نيوز عربية" الإخبارية.

وقال سعد الحريري، خلال جلسة البرلمان اللبناني لبحث أزمة تشكيل الحكومة، إن رئيس الجمهورية "يريد تعديل وتغيير الدستور وتعطيل الحياة السياسية في البلاد، والأخطر من ذلك يقتل أي أمل أمام اللبنانيين بوقف الانهيار الذي يعيشونه جميعا في يومياتهم الاجتماعية والاقتصادية".

وأضاف "نحن أمام رئيس أجل الاستشارات النيابية الملزمة على أمل أن يمنع النواب من تسمية سعد الحريري رئيسا للحكومة"، متابعاً، "وعندما لم تعد في يده حيلة، خاطب النواب مباشرة على الهواء وناشدهم أن لا يسموا سعد الحريري، وعندما لم يمتثلوا لإرادته قرر تعطيل تشكيل الحكومة وتعطيل الدستور والبحث عن أي وسيلة للتخلص من رئيس الحكومة المكلف".

وأوضح الحريري أن الرئيس اللبناني "يمتلك خبرة كبيرة، لا بل باعا طويلا في تعطيل تشكيل الحكومات لأشهر طويلة"، مبرزا أن عون "يريد فرض أسماء معينة وفرض الثلث المعطل"، متابعاً، "لن أشكل الحكومة وفقا لرغبة الرئيس أو رغبة أي فريق سياسي، لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار الذي يتآكل اللبنانيين".

وكان الرئيس اللبناني، حمل سعد الحريري مسؤولية التأخر في تشكيل الحكومة، قائلا: "أصبح من الثابت أن رئيس الوزراء المكلف لا يزال يتجاهل كل مهلة معقولة لتشكيل حكومة قادرة على الإنقاذ والتواصل المجدي مع مؤسسات المال الأجنبية والصناديق الدولية والدول المانحة".