الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

"بشرة خير" للأهلى قبل مواجهة كايزر تشيفز فى نهائى دورى أبطال إفريقيا

الإثنين 12/يوليو/2021 - 04:45 م
مصر تايمز

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادى الأهلي لملاقاة نظيره كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، يوم السبت المقبل، الموافق 17 من شهر يوليو الجارى، على ملعب محمد الخامس بالمغرب، لتحديد بطل النسخة الحالية من البطولة.

ويعد صعود كايزر تشيفز للمباراة النهائية، هى الأولى فى تاريخ النادى الجنوب إفريقى، بعد أن تمكن من إقصاء فريق الوداد المغربى، فى دور نصف النهائى.

ولم تكن تلك هى الأولى للأهلى الذى يواجه فيها فريق حديث الصعود للدور النهائى، فسبق للأحمر أن واجه صن داونز فى عام 2001، وتمكن من حسم اللقب، وواجه أيضًا الصفاقسي التونسي، وظفر بالبطولة بهدف أبو تريكة الشهير، وأخيرًا عندما واجه القطن الكانيرونى، وتمكن أيضًا من التتويج بالبطولة المحببة للشياطين الحمر.

وواجه كايزر تشيفز، الأندية المصرية في بطولات أفريقيا، 5 مرات، بواقع هزيمتين وتعادلين وفوز، بداية المواجهات كانت مع الزمالك، وفاز كايزر تشيفز بنتيجة 2-1 في ذهاب الدور الثاني لدوري أبطال أفريقيا نسخة 1993.

وخسر كايزر تشيفز في مباراة الإياب أمام الزمالك، بهدف دون رد، وفي 2001، واجه كايزر تشيفز، نظيره الإسماعيلي في ربع نهائي كأس الكؤوس.

وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، مقابل التعادل الإيجابي 1-1 في لقاء الإياب، وتقابل كايزر تشيفز مع الأهلي في كأس السوبر الأفريقي نسخة 2002، وانتهت المباراة بفوز الأحمر بنتيجة 4-1.

وسبق للنادى الأهلى أن واجه من قبل فى نهائى البطولة الأشهر داحل القارة السمراء فرق من جنوب إفريقيا، وكانت فى مناسبتان، وهو ما نجح فيه الأحمر بالتتويج باللقب، الأغلى عند جماهير الأحمر.

 

وكانت المرة الأولى الذى يواجه فيها فريق من جنوب إفريقيا فى النهائى، فى 2001 عندما واجه الأحمر نظيره صن داونز، وحسم التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، مباراة الذهاب، والتى أقيمت بملعب طوفتس فيرسفيلد بالعاصمة الجنوب إفريقية بريتوريا.

وأقيمت مباراة العودة على ملعب القاهرة الدولي وسط حضور 100 ألف متفرج، وانتهت بفوز الأهلي بثلاثية نظيفة، وتمكن الأحمر من التتويج بدورى أبطال إفريقيا للمرة الثالثة فى تاريخه فى ذلك الوقت.

وفى المباراة الثانية كانت ضد أورلاندو بايرتس في نهائي 2013، حيث تعادل في مباراة الذهاب بجنوب أفريقيا 1-1 وحقق الفوز بثنائية على ملعب المقاولون العرب بهدفين دون رد، وحقق اللقب الثامن له فى البطولة.

وكان تحدث الجنوب إفريقي بيتسو موسيمانى، المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم فى النادى الأهلى عن المباراة النهائية التى سيخوضها أمام كايزر تشيفز ضمن منافسات نهائى دورى أبطال إفريقيا.