الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

دعاء العشر من ذي الحجة 1442 مكتوب.. تعرف على افضل الادعية النبوية المستحبة وفضلها في القرآن ودعاء وقفة عرفات

الأحد 11/يوليو/2021 - 04:58 م
دعاء العشر من ذي
دعاء العشر من ذي الحجة



دعاء العشر من ذي الحجة 1442 مكتوب.. تعرف على افضل الادعية النبوية المستحبة وفضلها في القرآن ودعاء وقفة عرفات



تزايدات معدلات البحث على موقع "جوجل" في مصر من قِبّل ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، خلال الأونة الأخيرة، عن دعاء العشر من ذي الحجة 1442 مكتوب، تزامنًا مع إعلان رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1442ه، وننشر دعاء العشر من ذي الحجة 1442 مكتوب للتقرب إلى الله عزوجل في ظل هذه الأيام المباركة والحصول على الأجر والثواب العظيم.

وسنستعرض لكم متابعي موقع "مصر تايمز" الإلكتروني، دعاء العشر من ذي الحجة 1442 مكتوب وافضل الادعية النبوية وفضلها في القرآن ودعاء وقفة عرفات.

دعاء العشر من ذي الحجة


جميع المسلمين يتقربون إلى ربهم بالدعاء والأعمال الصالحة، وكان "رسول الله صلى الله عليه وسلم" يحث على كثرة الدعاء خلال العشر من ذي الحجة والحصول على على الأجر والثواب خلال هذه الايام المباركة.

وأوصى "رسول الله صلى الله عليه وسلم" بأهمية الدعاء في العشر من ذي الحجة، حيث كان يقوم بترديد الأدعية في مثل هذه الايام، وحث الصحابة على قول: "لاَ إله إلاَّ اللَّه وحدَهُ لا شرِيكَ لهُ، اللَّه أَكْبَرُ كَبِيرًا، والحمْدُ للَّهِ كَثيرًا، وسُبْحانَ اللَّه ربِّ العالمِينَ، وَلاَ حوْل وَلا قُوَّةَ إلاَّ باللَّهِ العَزيز الحكيمِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وارْحمني، واهْدِني، وارْزُقْني".

وورد في صحيح مسلم، عَنْ سعْدِ بنِ أَبي وقَّاصٍ -رضي الله تعالى عنه- قَالَ: "جاءَ أَعْرَابي إِلى رسُولِ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- فقالَ: “علِّمْني كَلامًا أَقُولُهُ، قالَ: قُل لاَ إله إلاَّ اللَّه وحدَهُ لا شرِيكَ لهُ، اللَّه أَكْبَرُ كَبِيرًا، والحمْدُ للَّهِ كَثيرًا، وسُبْحانَ اللَّه ربِّ العالمِينَ، وَلاَ حوْل وَلا قُوَّةَ إلاَّ باللَّهِ العَزيز الحكيمِ، قَالَ: فَهؤلاء لِرَبِّي، فَما لِي؟ قَالَ: قُل: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وارْحمني، واهْدِني، وارْزُقْني".


** دعاء العشر من ذي الحجة (افضل الادعية المستحبة)



- "دعاء مستحب، اللهم إنك عفو تحب العفو. فاعف عني".

- "اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

- "اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك. مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك. مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء. فاجعل عاقبته لي رشدا".

- "دعاء مستحب، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير".

- "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر".

- "اللهم إنى أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلاظلك".

- "اللهم لاتطوي صفحة هذه الايام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا".

- "اللهم أجعل ايام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم آمين".

فضل العشر من ذي الحجة


وننشر لكم خلال السطور التالية، فضل العشر من ذي الحجة، وهي كالتالي:-

فضل العشر من ذي الحجة، في هذة الأيام تجتمع فيها الصلاة والصيام والحج والصدقة والبر وفيها العديد من الطاعات والأعمال الصالحة التي حثها الله سبحانه وتعالي من عباده، وكان الرسول صلي الله عليه وسلم يقول" |ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر".

فضل العشر من ذي الحجة، كما ورد في قوله تعالي، بسم الله الرحمن الرحيم: "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر".

دعاء يوم وفقة عرفة


أوصى رسول الله "صلي الله عليم وسلم"، بالدعاء يوم عرفة، وقال النَّبِيَّ: "أفضل الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وأفضل مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ"، صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.


** من افضل ادعية يوم وقفة عرفة المستحبة



- "اللهم إنا نسألك خير الدعاء وخير النجاح وخير العمل، اللهم اغفر لنا الذنوب واستر لنا العيوب ونزلنا برحمتك يا ذا الجلال والإكرام".

- "يارب اجعل أيام ذي الحجة نصرة وعزة ونجاحا وصلاحا لنا ولأمة المسلمين".

- "اللهم أعز المسلمين في كل مكان ببركة هذه الأيام العشر يا رب العالمين".

- "اللهم إنا نسألك العفو والغفران، اللهم اجعلنا من المعافين من النار في هذا اليوم العظيم".

- "يارب اللهم إنا نسألك عفوا وعافية".


دعاء العشر من ذي الحجة 1442 مكتوب.. تعرف على افضل الادعية النبوية المستحبة وفضلها في القرآن ودعاء وقفة عرفات