الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحمد موسى: انهيار سد النهضة وارد

السبت 10/يوليو/2021 - 08:55 م
سد النهضة
سد النهضة

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه من الوارد انهيار سد النهضة الإثيوبي، مضيفا: "سدود كثيرة انهارت في مختلف أنحاء العالم".

وأضاف الإعلامي أحمد موسى في برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مصر لا تتصرف بشكل منفرد في أي تحرك دولي، ومصر ترغب في التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة”.

وتابع الإعلامي أحمد موسى: "السودان سوف تتعرض إلى مشاكل في الفترة المقبلة وتعطل محطات مياه بسبب الملء الثاني الأحادي  لـ سد النهضة".

وعرض الإعلامي أحمد موسى، كلمة هشام بخيت أستاذ موارد مائية وعضو الوفد المصري في مفاوضات سد النهضة، حول مستجدات سد النهضة واحتمالية انهياره، في الجلسة الحوارية التي حضرها وزير الري والإعلاميين بالقناطر الخيرية.

وقال  هشام بخيت، إن سد النهضة يقع في تصنيف الأكثر خطورة بالنسبة لاحتمالات انهيار السدود، مضيفًا أن السد الإثيوبي به العديد من العوامل التي تشعرنا بالقلق من انهياره، خاصة وأن اللجنة الدولية للخبراء أثارت العديد من النقاط السلبية في إنشاء السد.

وأضاف أن هناك أيضا تغيرات جوهرية حدثت أثناء تشغيل سد النهضة فيما يتعلق بالفتحات الخاصة بتوليد الكهرباء، وهذا غير منطقي ويضع العديد من علامات الاستفهام، بالإضافة إلى طريقة ملء السد وعدم الاستفادة من هذا الملء، خصوصا وأنه حتي الآن لم يتم استخدام هذه المياه في عملية توليد الكهرباء، وأخيرا الواقع الجيولوجي للمنطقة وعدم تحمل المنطقة لأي إنشاءات خرسانية.