الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

عمرو أديب: " مندوب إثيوبيا بجلسة مجلس الأمن كان بيستعبط.. والروسى كلامه ينقط "

الجمعة 09/يوليو/2021 - 10:42 م
عمرو أديب
عمرو أديب

علق الإعلامى عمرو أديب على جلسة مجلس الامن حول ملف سد النهضة والتى عقدت أمس الخميس ، بأن دول مجلس الأمن لا تشعر بالأزمة ففى مصر والسودان درجة حرارتنا 90 فهرنهايت ، والدول الأخرى بمجلس الأمن درجة حرارتهم 30 فهرنهايت وذلك لانهم لا يشعرون بالأزمة.

 

وتابع من خلال برنامجه الحكاية على قناة " إم بى سى " ، " أن مصر لا تفرط فى حقوقها وما حدث أمس فى جلسة مجلس الأمن كان نجاح واضح" ، مشيرا إلى أن كلمة مندوب إثيوبيا فى مجلس الأمن كان بها " استعباط" قائلا" مندوب إثيوبيا بجلسة مجلس الأمن كان بيستعبط.. وقال ايه مش عارف هما جايين ليه".

 

وحول كلمة مندوب روسيا بمجلس الأمن علق الإعلامى عمرو أديب قائلا " كلامه كان ينقط".

 

وعقدت جلسة بمجلس الأمن أمس الخميس حول ملف سد النهضة بحضور سامح شكرى وزير الخارجية والتى القى خلالها كلمة أكد بها أن إثيوبيا تعمدت إخراج المفاوضات التى يقودها الإتحاد الأقريقى عن مسارها ، مؤكدا أن  مصر لم تعارض مطلقا حق أثيوبيا فى النيل الأزرق ، وأن أي اتفاق يتم الوصول إليه بشأن سد النهضة لابد وأن يكون ملزم وقانونا، ويضمن عدم تعرض أمن مصر المائى للخطر، مؤكدا أن التعنت الأثيوبى هو السبب فى الإخفاق المستمر لمفاوضات سد النهضة.


وتابع" سد إثيوبيا يمثل تهديد وجودى لمصر وقد يسبب أضرار لا تعد ولا تحصى لمصر .. والضرر الذى سينتج عنه سينتشر كطاعون وقد يؤدى لعجز يصل لـ 120 مليار متر مكعب فى مصر "ـ متابعا إنه لا يوجد أي ضمانات ضد الأضرار التى قد تنتج عن ملء وتشغيل السد.

 

 وأوضح أن وزير خارجية أثيوبيا أعلن بعجرفة أن النهر تحول لبحيرة، مضيفا أن هذا السلوك الفج لا يعكس فقط انعدام المسئولية ولكنه يجسد سوء النية الأثيوبية، مؤكدا أن مصر لجأت لمجلس الأمن أملا فى البحث عن حل ونتطلع لاتخاذ المجلس الإجراءات اللازمة لضمان إنخراط الأطراف المعنية فى المفاوضات.