الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فلاش باك.. ركلات الترجيح تمنح إيطاليا تذكرة العبور على إنجلترا فى أخر مواجهة فى اليورو

الجمعة 09/يوليو/2021 - 07:34 م
مصر تايمز

يترقب محبو الكرة حول العالم المواجهة النارية التى ستجمع بين منتخبى إيطاليا وإنجلترا فى نهائى بطولة أمم أوروبا 2020، والمقرر لها يوم الأحد المقبل فى تمام الساعة التاسعة مساءً، على ستاد ويمبلى.

ويزخر التاريخ بالعديد من المواجهات التى جمعت بين الأسود الثلاثة والأزورى، لكن التاريخ يدعم المنتخب الإيطالى فى تاريخ المواجهات بينهما بكل البطولات.

وكانت أخر لقاء بينهما فى بطولة كأس الأمم الأوروبية، فى يورو 2012 والذى توج به المنتخب الإسباني على حساب إيطاليا بننيجة أربع أهداف دون رد، والتى أقامت فى أوكرانيا.

تأهل المنتخب الإيطالي مساء الأحد في كييف إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم إثر فوزه بركلات الترجيح 4-2 على نظيره الانكليزي، بعد تعادل سلبي خلال الوقت الرسمي ثم الإضافي.

تأهل المنتخب الإيطالي مساء الأحد في كييف إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم إثر فوزه بركلات الترجيح 4-2 على نظيره الانجليزي، في مباراة شيقة سادها اللعب الهجومي وانتهت بالتعادل السلبي بعد الوقت الرسمي والوقت الإضافي.

بادر المنتخب الإيطالي إلى اللعب الهجومي معلنا منذ بداية المباراة عن نيته كسب تأشيرة التأهل، ولم يمر من الوقت سوى دقيقتين حتى سدد دانييلي دي روسي لاعب وسط روما ضربة قوية اتجهت صوب المرمى، تصدى لها الحارس الانجليزي جو هارت ببراعة، ولكن الإنكليز لم ينتظروا طويلا ليردوا بالمقابل في الدقيقة الموالية عن طريق غلين جونسون لاعب وسط ليفربول الذي اقترب كثيرا من افتتاح باب التسجيل، لولا الحارس الإيطالي بوفون الذي أنقد فريقه من هدف محقق.

وعرف الطرفان أن الغلبة ستكون للأكثر حنكة، وأدرك الجمهور أن المواجهة تنذر أنها تكون نارية. فتوالت الهجمات وتحمس المعلقون وانتقلت الكرة من جهة لأخرى بسرعة البرق، وكأن إيطاليا وإنجلترا أرادتا تكذيب من أدعووا أن المباراة ستكون مملة.

وكانت إيطاليا، التي أعادت ترتيب أمورها بعد خروجها من الدور الأول في نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا بتعيين تشزاري برانديلي مدربا جديدا خلفا لمارتشلو ليبي، سجلت تعادلين اثنين في الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الثالثة أمام أسبانيا 1-1 وكرواتيا 1-1 قبل أن تفوز على أيرلندا 2-0.

ويعتمد المدرب الإيطالي برانديللي على دفاع قوي متكون أساسا من لاعبي يوفنتوس بطل الكالتشيو 2012، وعلى أناقة وبراعة وخبرة الحارس جانلويجي بوفون، وهو أيضا من يوفنتوس. كما أنه يعول كثيرا على رزانة أندريا بيرلو في الوسط وعلى حنكة المخضرم أنتونيو كاسانو مهاجم ميلان وقوة ماريو بالوتيلي قلب هجوم مانشستر سيتي بطل الدور الانجليزي في الهجوم. وقال بوفون، بطل العالم 2006 مع "السكوادرا أزورا"، معلقا عن المواجهة إن إيطاليا تجاوزت مجموعة صعبة إلا أن عليها العمل أكثر أمام إنكلترا.

من جهتها، حققت إنجلترا، التي تريد هي الأخرى إعادة ترتيب أمورها، الأهم في الدور الأول إذ أنها تعادلت 1-1 أمام فرنسا ثم فازت على السويد 3-2 وعلى أوكرانيا 1-0. ومنتخبها الحالي متواضع غاب عنه كل من فرانك لامبارد لاعب وسط تشلسي وريو فردناند مدافع مانشستر يونايتد وغاريث بيري لاعب سيتي وغاري كاهيل قلب دفاع تشلسي المحرز لقب الدوري الأوروبي 2012.