السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

صفقة قطرية بـ 100 مليون دولار للتهدئة بين إسرائيل وحماس

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 01:34 م
تميم ونتنياهو والرئيس
تميم ونتنياهو والرئيس الفلسطيني عباس

أعلنت إسرائيل انها على وشك إبرام صفقة فى غاية الأهمية مع حركة حماس الفلسطينية، بهدنة على حدود قطاع غزة بوساطة قطرية نظير مبلغ مالى بعد زيارة سرية قام بها رئيس الموساد للعاصمة القطرية "الدوحة".

وكشف تقرير للموساد أن الصفقة بين قادة حماس مع رئيس الموساد جاءت بعد دفع قطر 100 مليون دولار للحركة،  وتم عقد الاتفاق غير الرسمي بين الطرفين منذ نهاية أغسطس، حسب ما ذكر موقع قناة "العربية" الإخبارية.

وكشف التقرير أيضاً عن إجتماعات سرية جمعت قيادات حماس بمسؤولين إسرائيليين في الدوحة، عندما أعلن يحيى السنوار رئيس الحركة في غزة، عن قبول حماس شروط وقف إطلاق النار التي تفاوضت عليها قطر.

وأشارت إسرائيل ضمنياً حينها إلى موافقتها على رفع القيود المفروضة على القطاع منذ بداية أغسطس الماضى، لكن رغم الاتفاق تم إطلاق صاروخ على إسرائيل من قطاع غزة الأسبوع الماضي ورد الجيش الإسرائيلي بقصف موقع عسكري لحماس جنوب القطاع.

وأوضحت  وسائل إعلام إسرائيلية أن الجنرال هرتسي هليفي قائد اللواء الجنوبي في الجيش الإسرائيلي، ، زار الدوحة مؤخراً برفقة ضباط أمن آخرين، وأنه عمل على بلورة تفاهمات لتسوية، أو لوقف إطلاق النار، يوافق عليها قادة حماس في الخارج، المقيمون في العاصمة القطرية، خصوصا إسماعيل هنية، رئيس الدائرة السياسية، وصالح العاروري نائبه.

قى الوقت ذاته، طلب الوفد الإسرائيلي أثناء زيارته لقطر التدخل لوقف التصعيد من خلال الدور المالي الحالى للدوحة، والتعهد باستمرار الدفعات الشهرية لغزة.