الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

كينيا تتوقع تراجع عجز الميزانية إلى أقل مستوى له منذ 15 عاما

الخميس 02/مايو/2024 - 09:10 م
مصر تايمز

 تتوقع الحكومة الكينية تراجع عجز ميزانية البلاد خلال العام المالي المقبل إلى أقل مستوياته منذ 15 عاما بفضل خفض الإنفاق والزيادة الكبيرة في حصيلة الإيرادات العامة.

 

وتتوقع الخزانة الوطنية الكينية تسجيل عجز في ميزانية العام المالي المقبل بقيمة 7ر514 مليار شلن كيني (82ر3 مليار دولار)  بما يعادل 92% من إجمالي الناتج المحلي، بحسب التقديرات التي تم تقديمها للبرلمان. كانت التقديرات السابقة تشير إلى وصول العجز خلال العام المالي المقبل إلى 9ر3% ثم 3ر3% خلال العامين التاليين.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان الخزانة القول إن "السياسة المالية تستهدف تحقيق توان مناسب، بمعالجة الدين المرتفع والسخط الاجتماعي المتزايد، في الوقت الذي تعترف فيه  بالمقايضات الصعبة التي تفاقهما قيود الحصول على احتياجاتها التمويلية".

 

وذكرت بلومبرج أنه إذا تحقق العجز المتوقع في العام المالي المقبل، فسيكون الأقل منذ سجلت كينيا عجزا بمعدل 2% في 2008 بحسب بيانات صندوق النقد الدولي.

 

وتستهدف كينيا زيادة حصيلة الإيرادات بنسبة 2ر20% من إجمالي الناتج المحلي على المدى المتوسط من خلال فرض ضرائب جديدة ورسوم مثل رسوم الهجرة وإلغاء الحوافز الضريبية غير المثمرة.

 

كما تستهدف الميزانية زيادة الإيرادات العادية بنحو 20% إلى 91ر2 تريليون شلن خلال العام المالي المقبل، مقابل 45ر2 تريليون شلن خلال العام المالي الحالي.