الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الشباب والرياضة تعقد ورشتى عمل حول فن التفاوض والمدن المستدامة (صور)

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 01:49 م
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقدت وزارة الشباب والرياضة ، اليوم الثلاثاء ،ورشتي عمل حول فن التفاوض والمدن المستدامة والذكية ،ذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من المشروع القومي لتأهيل الشباب للمحليات والمشاركة السياسية ، بمشاركة 150 من الكوادر الشبابية بمحافظات المرحلة الأولي المشاركة بالمشروع وهي "القاهرة ،الجيزة، القليوبية " ،ويحمل شعار "قادة المحليات ورؤية مصر 2030"، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ،اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية.

إنطلقت ورشة عمل بعنوان  "فن التفاوض" بحضور الدكتور محمد رجب -رئيس الأقسام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .

أكد الدكتور محمد رجب خلال تقديمه لعرضاً تفصيلياً عن ماهية وإستراتيجية  التفاوض،بأن تعزيز ثقافة التفاوض داخل المؤسسات تحتاج  إلي إعداد فريق تفاوضي داخل كل مؤسسة وإستخدام آلية التدريب والتطوير المستمر لإيجاد نوع من المرونة بالتعامل المباشر مع المواطنين. 

أشار سيادته أن  "التفاوض"  يتسع لما هو أبعد من ذلك بكثير فهو يؤثر في العلاقات الأسرية والحياة الشخصية، والتفاعلات الاجتماعية، ولا يوجد إنسان على هذه الأرض لا يحتاج إلى هذا الفن ،مشرا بأن هناك  7 خطوات يمكن من خلالها إتقان فن التفاوض من خلال اتباع خطة مفيدة للطرفين،مهارات الاستماع،الإبداع،الصبر،البحث ،الثقة هي مفتاح الوصول إلى مفاوضات ناجحة، معرفة الوقت المناسب للانسحاب .

أردف بأن التفاوض أسرع وسيلة لتسوية المنازعات والوصول الي إتفاق ،صناعة الوعي بالإبداع والإقناع تحقق مؤشرات هائلة لتقدم المؤسسات مع الإحتفال بالتوازن سواء كان توازن المصالح أوالقوة أو المكاسب مع الزمن كعنصر متغير .

قدم الدكتور محمد عبدالباقي _أستاذ التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس ،خلال عرضه لأهداف التنمية المستدامة مصر 2030، ابرز التحديات للدولة المصرية بإنشاء  المدن  الذكية المستدامة المبتكرة التي  تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة، وكفاءة العمليات والخدمات الحضرية، والقدرة على المنافسة، وتلبي في الوقت ذاته احتياجات الأجيال الحالية والقادمة فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والثقافية.

 ويناقش  المشروع القومي عدة  محاور رئيسية أهمها سُبل تحفيز المشاركه المجتمعيه وإستراتيجيات التسويق الشخصي وتحديد المشكله والتعامل معها واتخاذ القرار .

كما يحمل المشروع خلال فعالياته معماريه النظام المحلي ونظرة مستقبليه لدور الشباب في المحليات والأسس العلمية  لفن التفاوض والمدن المستدامه والذكيه والتحول الرقمي .

ويتناول أيضا قانون المجلس المحلي المصري وتاريخه ودوره والأمن القومي وإداره الازمات والنزاهة والشفافية ،النصائح العملية الخاصه بإداره الحملات الانتخابيه،الحوكمة ودورها في الاصلاح ، ومكافحه الفساد في المجالس المحليه .

وعلى هامش المشروع تعقد جلسه حواريه بعنوان المجالس المحليه من وجهه نظر تنفيذيه،وكذلك دور المحليات في رفع المستوى المعيشي والنزاهه،تختتم فعالياته  بعروض ومقترحات المشاركين ضمن فعاليات المشروع القومي لتأهيل الشباب للمحليات .

وجدير بالذكر تنفذ فعاليات المشروع القومي بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمبادرة الشبابية «شباب مصر 2030» والشراكة الأكاديمية «أكايمية ناصر العسكرية العليا،الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد» ،ذلك خلال الفترة من 5 لــ 8 يوليو بالمركز الأوليمبي بالمعادي