الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

إسبانيا تواجه شبح الخروج من أمم أوروبا أمام سلوفاكيا

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 10:46 ص
جانب من مباراة اسبانيا
جانب من مباراة اسبانيا والسويد

يسعى منتخب إسبانيا لتجنب خيبة الخروج من الدور الأول للمرة الأولى منذ 2004 عندما يواجه سلوفاكيا، في السادسة مساء اليوم، بملعب "لا كارتوخا"، بمدينة "إشبيلية" الإسبانية، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة الخامسة، في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، 

ويدخل فريق المدرب لويس أنريكي الذي قرر الرهان على الشباب في مهمة بناء المنتخب الخارج من ثمن نهائي مونديال روسيا 2018، لقاء اليوم مع سلوفاكيا وهو بحاجة الى الفوز لكي يواصل مشواره في البطولة القارية بعد اكتفائه بالتعادل في مباراتيه الأوليين ضد السويد (صفر- صفر) وبولندا (1-1)، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

ويجد أنريكي نفسه تحت ضغط هائل نتيجة قراره باستبعاد سيرخيو راموس عن تشكيلة النهائيات القارية المقامة بنسختها السادسة عشرة في 11 دولة احتفالاً بالذكرى الستين لانطلاقها، إذ أظهر «لا روخا» في مباراتيه الأوليين إنه يفتقد إلى قائد في أرض الملعب.

وتدخل إسبانيا اللقاء وهي ثالثة بنقطتين خلف السويد المتصدرة (4) التي ضمنت تأهلها الاثنين من دون أن تلعب كأحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث على أقل تقدير، وسلوفاكيا (3)، فيما تحتل بولندا المركز الأخير بنقطة.

ويتأهل إلى ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية 12 منتخبا بواقع متصدر ووصيف كل مجموعة، بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وفي حال تساوي فريقين أو أكثر في المجموعة، يتم الفصل بينهم عن طريق المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف.

وفي المجموعة ذاتها، تبحث السويد عن الصدارة اليوم أمام بولندا بعد ضمان التأهل ومع أربع نقاط من تعادل سلبي مع إسبانيا وفوز على سلوفاكيا بركلة جزاء متأخرة لإميل فورسبرج، ضمنت السويد تأهلها إلى ثمن النهائي للمرة الأولى منذ 2004 عندما بلغت ربع النهائي، وذلك استناداً إلى نتائج مباريات المجموعات الأخرى.

وضمت المجموعة الأولى كل من إيطاليا وسويسرا وتركيا وويلز، والثانية منتخبات الدنمارك وفنلندا وبلجيكا وروسيا، والثالثة هولندا وأوكرانيا والنمسا ومقدونيا الشمالية.

المجموعة الرابعة تضم كل من إنجلترا وكرواتيا واسكتلندا والتشيك، فيما تضم المجموعة الخامسة كل من إسبانيا والسويد وبولندا وسلوفاكيا، بينما تعد المجموعة السادسة هي "مجموعة الموت"، حيث تضم كل من البرتغال وفرنسا وألمانيا بجانب المجر.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أن تقام المسابقة في عام 2020 في 11 مدينة بدلاً من أن يقتصر التنظيم على دولة أو اثنتين، وذلك احتفالاً بمرور 60 عاماً على تنظيم النسخة الأولى من اليورو.