الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أبو الغيط: المجتمع الدولى يرفض الممارسات الإثيوبية تجاه سد النهضة

الأحد 20/يونيو/2021 - 10:23 م
 أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن الولايات المتحدة أوقفت مساعداتها الاقتصادية إلى أثيوبيا لرافضها سياساتها التي تتبعها.

وأضاف "أبو الغيط"، خلال لقائه مع الإعلامي "أحمد موسى"، برنامج "على مسئوليتي"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: الإثيوبيون عليهم التزام قانون بعدم اتخاذ إجراءات تلحق الضرر بدولتي المصب"، موضحا: "الأنهار الدولية يحكمها القانون الدولي، وقواعد محددة للتعامل مع دول المنبع والمصب، وأثيوبيا عليهم الالتزام بالقانون، وهو احترام حقوق كل الدولة المطلة على النيل بعدم اتخاذ إجراءات تلحق ضرر بدولتي المصب".


وأشار: "المجتمع الدولي يرفض ممارسات الحكومة الإثيوبية تجاه قضية سد النهضة"، مردفا: "يجب على إثيوبيا احترام حقوق مصر والسودان في المياه والقوانين الدولية".


أبو الغيط: جامعة الدول طلبت مجلس الأمن عقد جلسة لبحث ملف السد الإثيوبي
قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، إن جامعة الدولة العربية تناولت أزمة ملف سد النهضة الأثيوبي خلال 3 اجتماعات، مضيفا أن 17 وزير خارجية شاركوا في الاجتماع الطارئ في الدوحة لدعم الموفقين المصري والسوداني في قضية السد.

وأضاف أبو الغيط، في حوار الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الأحد، أن مصر والسودان طلبتا عقد الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب، متابعا أنه وافقت كافة الدول على طلبهما.

وأكد الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أن قرارات جامعة الدول العربية واضحة للجميع، موضحا أن وزراء الخارجية العرب أيدوا بالإجماع مشروع القرار المصري السوداني الخاص بالسد الإثيوبي.

وأكمل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية، أنه قرار وزراء الخارجية العرب بالدوحة أكد أن قضية نهير النيل لمصر والسودان هى جزء من الأمن القومي العربي، جماعة الدولة العربية تشاند دولتي المصب وطلبت من مجلس الأمن عقد جلسة لبحث ملف السد الإثيوبي.

وتابع أبو الغيط، أن قرار وزراء الخارجية العرب بالذهاب لمجلس الأمن لدعم التحرك المصري والسوداني للمنظمة الأممية، لافتا إلى أنه ربما تقدم مصر والسودان طلبا لمجلس الأمن لمناقشة أزمة السد الأثيوبي.