الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

7 سنوات من الإنجازات.. "شق الثعبان.. نهضة صناعية تضاف لسجل العاصمة"

الأحد 13/يونيو/2021 - 07:41 م
منطقة شق الثعبان
منطقة شق الثعبان

تقع منطقة شق الثعبان بطرة المعادى شرق طريق الاتوستراد وبعمق 5 كم حتي حدود محمية وادي دجلة شرقاً وتتكون من 3 مناطق كوتسيكا وبدر الليثي وشق الثعبان علي مساحة 1608 أفدنة بمساحة تقديرية 6.5 ملايين  متر مربع بطول واجهة علي الاتوستراد 1.8كم وتشتمل على  1858 مصنعا وورشة لتصنيع وتصدير الرخام، ويعمل بمنطقة شق التعبان ما يقرب من 45 ألف عامل من العمالة المباشرة  ويقترب من مثل هذا العدد عمالة غير مباشرة.
 
تعتبر منطقة شق الثعبان إحدى قلاع تصنيع وتصدير الرخام فى العالم.. وعلى مدار عقود عانت منطقة شق الثعبان من الإهمال والتهميش وغياب التطوير، ورغم ذلك  استطاعت أن تصدر الرخام المصرى لـ 118 دولة.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير هذه المنطقة التى تعد أكبر منطقة صناعية فى الشرق الأوسط لإنتاج الرخام وتصنيعه وتصديره للخارج، وطالب بضرورة تقنين أوضاع المصانع والعاملين بها وتوفير التأهيل والتدريب والتأمين لهم، ونقل المنطقة من اقتصاد عشوائى إلى اقتصاد منظم، وتحويلها إلى مدينة صناعية عالمية متخصصة فى مجال الرخام والجرانيت من خلال رؤية متكاملة لتطوير وتنمية المنطقة وتوفير كافة الخدمات والدعم لأصحاب الورش والمصانع  والمعارض.