الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

اليابان تدرس تقاسم اللقاحات مع بلدان أخرى

الجمعة 28/مايو/2021 - 04:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت اليابان اليوم الجمعة إنها ستدرس تقاسم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مع بلدان أخرى، في حين حثت لجنة في الحزب الحاكم على تقديم جزء من مخزون لقاحات أسترا زينيكا لتايوان التي رحبت بالخطوة وحثت على اتخاذ قرار سريع.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كاتسونوبو كاتو خلال مؤتمر صحفي "نعتقد أن من المهم ضمان إتاحة لقاحات آمنة وفعالة على نحو عادل في جميع البلدان والمناطق من أجل تحقيق تغطية صحية
عالمية".

وتابع قائلا "سنبحث وندرس سريعا اتخاذ مسار ملموس فيما يتعلق بكيفية تزويد البلدان والمناطق الأخرى باللقاحات الفائضة عن الكمية المطلوبة في الداخل".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة قال ماساهيتو ساتو رئيس لجنة العلاقات مع تايوان بالحزب الحاكم إنه يتعين على اليابان مد تايوان باللقاحات في أسرع وقت ممكن، مضيفا "زودتنا تايوان بمليوني كمامة عندما كانت اليابان في حاجة لها"، وامتنع عن ذكر إن كانت طوكيو تلقت طلبات توريد لقاحات من بلدان معينة.

على صعيد آخر صرح مسؤول في وزارة الصحة اليوم الجمعة بأن لجنة بالوزارة وافقت على استخدام لقاح فايزر المضاد لمرض كوفيد-19 في التطعيم بدءا من سن 12 عاما، بعد ما خفض السن الملائم للتطعيم من 16 عاما بعد موافقة الولايات المتحدة وبلدان أخرى هذا الشهر على استخدام اللقاح في تطعيم القاصرين.