الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

إسرائيل تعلن رفع القيود الصحية بداية من أول يونيو

الأحد 23/مايو/2021 - 09:14 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن الحكومة تعتزم رفع غالبية القيود الصحية، المرتبطة بفيروس كورونا اعتبارا من مطلع يونيو المقبل.

وقالت الوزارة في بيان "للمرة الأولى منذ ظهور الوباء، سيتم رفع جميع القيود داخل الأراضي الإسرائيلية اعتبارا من الأول من يونيو، موضحة أن القرار سيعرض لتصوت عليه الحكومة، ومن المقرر أن ستظل القيود المفروضة على دخول المسافرين إلى إسرائيل سارية، حتى أن الوزارة تفكر في تشديدها لمنع وصول النسخ المتحورة إلى البلاد.

سجلت إسرائيل 12 إصابة بكورونا في آخر 24 ساعة، في حين كانت ترصد حوالى 10 آلاف إصابة جديدة يوميا في ذروة تفشي الوباء. وفي الإجمال، أحصيت رسميا 839,319 إصابة بينها 6404 حالات وفاة.

وأطلقت إسرائيل حملة تطعيم واسعة في نهاية كانون ديسمبر بفضل اتفاق مع شركة الأدوية العملاقة فايزر التي مدت الدولة العبرية بملايين الجرعات في فترة وجيزة في مقابل حصولها على بيانات حول آثار التطعيم في البلد الذي توجد به قواعد بيانات طبية رقمية لسكانه، حيث تلقى حتى الآن أكثر من 5 ملايين من 9,3 ملايين إسرائيلي 55% جرعتين من لقاح فايزر.

وسمح تراجع معدل انتشار العدوى بإعادة فتح المطاعم والحانات والصالات الرياضية، لكن فقط للأشخاص الذين لديهم "شهادة" تثبت تلقيهم اللقاح أو شفاءهم من الفيروس، لم يعد وضع الكمامة الإلزامي ساريا  في الأماكن العامة، منذ منتصف أبريل، ولكنها لا تزال نافذة في وسائل النقل العام والأماكن المغلقة.

وستسمح التوصيات جديدة صادرة عن وزارة الصحة جميع السكان، بمن فيهم غير المطعمين، الدخول إلى كل الأماكن شرط وضع الكمامة في الأماكن المغلقة.