الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد ضبطه في الاختيار2.. من هو الضابط المفصول كريم حمدي؟

الإثنين 03/مايو/2021 - 10:21 م
مصر تايمز

كشفت الحلقة 21 من أحداث مسلسل الاختيار2 عن سقوط أول أعضاء خلية الضباط المنشقون الذي تم استجوابة بمعرفة اللواء مراد الذي يجسد شخصيته الفنان ماجد الكدواني حيث دار حديث بين الضابط المفصول كريم حمدي واللواء حول نشاط الضابط المتهم وزملائه من أعضاء خلية "الباكوتشي" وطبيب الأسنان.

بدأت أحداث الحلقة 21 من مسلسل "الاختيار 2"، بسؤال "زكريا" الذى يقوم بدوره الفنان كريم عبدالعزيز، لـ"وحيد" عن اللواء "مراد"، هل هو فى مكتبه، ليخبره أنه فى حجرة التحقيقات، ليرد "زكريا": "هو إحنا لحقنا".

ويجرى اللواء "مراد"، الذى يقوم بدوره الفنان ماجد الكدوانى، تحقيقا صعبًا مع "كريم"، أحد الضباط، ويخبره كريم أنه أحد الضباط الملتزمين ويركز فى عمله والضباط الذين يتحدثون عنهم يلتقى بهم فى المسجد، مضيفًا: "اعتبرنى زى ابنك"، ليرد اللواء "مراد": "أنت مش ابنى ولا يشرفنى أكون أبوك، أنت مستوعب إنت فين هنا، لو مستوعب تبقى متأكد وعارف إن اللى بيدخل الأوضة دى وبيقعد على الكرسى ده مينفعش يكدب، وعندنا قاعدة بتقول إن الضابط اللى بيحقق معاك لما بيمشى اللى بيجى بعده بيبقى أصعب منه أكتر، أنا بقى آخر واحد خالص، صدقنى الكدب مش هايوديك فى حتة، هتبقى زى اللى بيضرب دماغه فى الحيط".

ليسأله اللواء مراد: "أنت هنا ليه يا كريم"، ليرد كريم: "معرفش"، ويرد عليه اللواء مراد: "شاطر دى أول حاجة متكدبش فيها، لأنك فعلا متعرفش لأنك جاهل جهل مركب، أنا لسه بتعامل معاك كإنك ضابط ومش عايز أتعامل معاك كأنك عنصر".

ويسأله اللواء مراد، عن الرائد حسن الكردى والعميد شكرى رياض وملازم أول أحمد وحيد، ليؤكد له كريم، أنه لا يعرفهم، ويرد اللواء مراد: "أنا عارف إنك متعرفهمش، الـ3 ضباط دول كانوا من ضمن 118 شهيدا ومصابا فى أحداث أسيوط فى 8 أكتوبر عام  1981، استشهدوا أثناء الدفاع عن مكان خدمتهم وشرف البدلة، وكتير منهم كانوا دفعتى، أنا حافظ أسمائهم، كنا بنروح شغلنا ومتأكدين إننا ممكن منرجعش بيوتنا تانى، عمرنا ما خوفنا ولا خونا القسم ولا البدلة، عشان كده إنك متعرفهمش، لكن تعرف اللى موتهم، الدكتور بتاعك كان واحد منهم، هو مقالكش ولا إيه، هو معقول يقولك كل حاجة".

ليعرض اللواء مراد، مجموعة صور للضابط كريم، ويرد قائلا: "استوعبت إنت هنا ليه، يا ريت الدكتور بتاعك كان سابك من العيون اللى بتسهر تحرص أهلها وبلدها، فيه ضابط هايدخل عليك مستنيك تقوله على كل حاجة عشان إنت مش هاتشوفنى تانى".

وظهر خلال الحلقة عدد من ضباط العمليات الخاصة بقطاع الأمن المركزي في الذين انضموا للجماعات الإرهابية في سيناء.

خلال السطور القادمة ننشر اعترافات الضابط المفصول كريم حمدي


قال الضابط المفصول كريم حمدي في اعترافاته أن الخلية اعتمدت على برنامج تدريبي قائم على محورين، أولهما فكري تمثل في عقد لقاءات تنظيمية داخل سيارته، وبالمقر التنظيمي الكائن بعيادة المتهم على إبراهيم بالشروق طالعوا خلالها إصدارات تنظيم "داعش" الإلكترونية، وتمثل المحور الثاني في تكليف "الباكوتشي" للأعضاء باتخاذ أسماء حركية وشراء هواتف محمولة غير مزودة ببرامج للاتصال بشبكة المعلومات الدولية لاستخدامها في التواصل فيما بينهم، خشية من الرصد الأمني.

 وأن "الباكوتشي" أعدّ خطة لاستهداف موكب الرئيس السيسي بالطريق العام، مستغلا وجود أعضاء من خليته كانوا لا يزالون بالخدمة وقتها، ضمن الخدمات الأمنية المشاركة في تأمينه.

 

وأضاف أن تخطيطهم لاستهداف وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، واللواء مدحت المنشاوي مساعد وزير الداخلية السابق للأمن المركزي خلال اجتماعهما بضباط الأمن المركزي، بمساعدة المتهم حنفي جمال محمود أحد طاقم حراسة الأخير آنذاك، وخطط أعضاء الخلية لاستهداف موكب الرئيس السيسي بالطريق العام، مستغلين مشاركة 4 منهم كانوا لا يزالون بالخدمة، في تأمين الموكب، ودراسة اغتيال الضابطين "م. ح."، و"م. ف." بقطاع الأمن المركزي بحجة أنهما من المشاركين في فض ذات اعتصام رابعة.

وكشفت التحقيقات أن ضباط العمليات الخاصة الهاربين من العمل والمنضمين إلى صفوف الجماعات الأرهابية في سيناء هم خيرت سامي عبدالمجيد ومحمد جمال عبدالعزيز وحنفي جمال محمد، وجميعهم خريجي كلية الشرطة عام 2012 وكانوا يعملون في العمليات الخاصة وشارك بعضهم أجهزة الأمن في فض اعتصام رابعة العدوية قبل انضمامهم لإرهابيي سيناء فيما بعد، وأن حنفي جمال أطلق على نفسه «أبو عمر» وشارك في عمليات إرهابية عدة واستجواب شاب من الذين سقطوا في قبضة الارهابيين وذبح رهائن هو والضابط السابق خيرت سامي.

وأضافت التحقيقات أن الضابط حنفي من سوهاج وعقب تخرجه في كلية الشرطة 2012 انضم للعمليات الخاصة كما أنه كان مكلفًا بالحراسة الشخصية لقيادات أمنية وكان يتمتع بقدرات قتالية خاصة وقدرة على التخطيط في غرف عمليات العناصر الإرهابية في سيناء، وأن الضابط الثاني هو خيرت سامي عبدالمجيد السبكي المولود بالقاهرة عام 91 واطلق على نفسه «بو علي» وكان مدربا للإرهابين في سيناء ومخطط لجرائمهم في اقتحام مواقع للجيش والشرطة.

 

وأكدت التحقيقات أنهم اختفوا وانقطعوا عن العمل في 29 أبريل 2016، وتم التحذير من قطاع الأمن الوطني بخصوص الضباط الأربعة وأرفقت به صورهم، يطالب بتشديد الخدمة والحراسة على جميع البوابات والمنافذ الخاصة بتأمين قصر الاتحادية ومقار أخرى، وعدم السماح لأى فرد أو مركبة بالاقتراب من البوابات والأسوار وتفتيشها تفتيشًا دقيقًا، والإبلاغ الفوري عند التعرف على الأشخاص الأربعة، وذكر أسماء الضباط رباعية وتواريخ ميلادهم وسنة تخرجهم.


وأشارت التحقيقات أن الأربعة دفعة 2012 وشاركوا في فض اعتصام رابعة العدوية، وأدوا عملهم بقوة وكانوا قريبين من الموقع الذي استشهد فيه اثنان من زملائهم، هما محمد جودة ومحمد سمير وشاركوا في المهام الخاصة وكثير من عمليات ضبط القيادات والعناصر الإخوانية، وكانوا ضمن قطاع سلامة عبدالرؤوف للأمن المركزي.

 
وطبقا للتحقيقات والتي أوضحها مسلسل الاختيار 2 أنه بعد فض رابعة  كان الضباط الأربعة يحضرون دروسًا دينية عند أحد الشيوخ المتشددين فكريًا وعند وصول معلومات لجهاز الأمن الوطني وقطاع الأمن المركزي بما يفعله الضباط، تم إبعادهم من العمليات الخاصة نهائيًا، ونقلهم إلى مديريات أمن بعيدة مثل الوادي الجديد وكفر الشيخ وانقطعت علاقتهم بالعمليات الخاصة نهائيًا.