الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إثيوبيا تواصل التصعيد وتؤكد: لن نتردد فى ملء سد النهضة

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 11:19 ص
سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة أرشيفية

قالت مصادر إثيوبية لشبكة "سكاى نيوز عربية" الإخبارية، اليوم الأربعاء، أن إثيوبيا لن نتردد في ملء سد النهضة وفقا لما يخدم مصالح البلاد.

وأضافت المصادر أن ملء سد النهضة هو السبيل لإخراج إثيوبيا من براثن الفقر والأزمات الاقتصادية، وفقاً للشبكة الإخبارية أيضاً.

وفي وقت سابق، أبدت حكومة السودان ثقتها بوساطة الاتحاد الإفريقي للوصول إلى حلول سريعة وناجعة لمسألة سد النهضة تطبيقا لشعار "حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية" معلنة عن جولة جديدة لوزيرة الخارجية، وفقاً لموقع "روسيا اليوم".

وثمنت الحكومة السودانية في بيان صادر عن وزارة الخارجية "الدور الهام والطليعي" الذي يضطلع به الاتحاد الإفريقي، مؤكدة ثقتها بجهوده للوصول إلى حلول تخاطب انشغالات الدول الأطراف وتلبي طموحاتها من قيام سد النهضة، خصوصا في عمليتي الملء والتشغيل.

وفي هذا الإطار، أعلنت الحكومة السودانية أن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، ستقوم بجولة خارجية على رأس وفد، تشمل جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ستلتقى في كينشاسا الرئيس فيليكس تشيكيدي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، تأكيدا على موقف السودان الداعم لرئاسة الكونغو لجهود الوساطة للتوصل إلى حل عادل ومرضي لكل الأطراف، متضمنا وجود اتفاق قانوني وملزم بشأن علميات الملء والتشغيل لسد النهضة.

كما ستشمل جولة الوفد السوداني برئاسة وزيرة الخارجية، كينيا ورواندا وأوغندا حيث ستلتقي الصادق المهدي برؤساء هذه الدول لتوضيح موقف ورؤية السودان حول حل الخلاف القائم بشأن السد.