الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

الإفتاء: يجوز للمرأة تناول الحبوب لتأخير "الدورة الشهرية" لصيام رمضان بالكامل

الخميس 15/أبريل/2021 - 05:43 م
الشيخ عويضة عثمان
الشيخ عويضة عثمان

ردت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى " فيسبوك" حول حكم تناول السيدات لحبوب تأخر الدورة الشهرية لصيام رمضان كاملاً.

 

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء ، " إنه يجوز للمرأة أن تتعاطى أى شئ يأخر مزول الدورة الشهرية حتى تتمكن من أداء العبادة كاملة ، مالم يثبت لها ضرر طلى وإذا ثبت وجود ضرر طبى لها فلا يجوز".

 

وكانت دار الافتاء المصرية، قد نشرت "فيديو"، عبر الحساب الرسمي الخاص بها، على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، تجيب فيه عن سؤال بخصوص، مبطلات الصوم في شهر رمضان.

 

وأكد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاءالمصرية، أن كل ما دخل إلى جوف الإنسان عن طريق "منفذ" معتاد كالأف والفم فهو يعتبر مفطر، وهو من مبطلات الصوم، موضحا أن المسام والعروق لاتعتبر منافذ معتادة، موضحًا أن كل ما سيدخل إلى الجوف سواء صلب أو غير صلب يكون مفطرًا، بشرط أن يكون دخوله عن عمد وعن تذكر.

 

 

كما أشار أمين الفتوى، أن العلاقة الزوجية الكاملة، تعتبر من مفطرات الصوم، مشيرا أن خروج المني ولو من غير علاقة زوجية يعتبر مفطر أيضا إذا كان الإنسان مستيقظ، ويعتبر الحيض والنفاس والردة تعتبر من المفطرات".