السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

شركات ألمانية تعلن عن خطة لإعادة إعمار مرفأ بيروت

الجمعة 09/أبريل/2021 - 07:22 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وفد ضم ممثلين عن عدد من الشركات ألمانية، اليوم الجمعة، عن مشروع ضخم تبلغ قيمته مليارات الدولارات، لإعادة إعمار مرفأ بيروت ومحيطه، لكنه يبقى مشروطاً بتنفيذ إصلاحات ضرورية في البلاد، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".


وخلال مؤتمر صحفى بالعاصمة اللبنانية "بيروت"، تحدث "هيرمان شنيل" ممثل شركة "كوليي ألمانيا" عن إقامة شقق عائلية بأسعار مقبولة ومساحات خضراء وبنى تحتية جيدة، كما يتضمن المشروع شواطئ وحديقة عامة، ومن المفترض أن يؤمن حوالى 50 ألف وظيفة.


وبحسب ما تم إعلانه في المؤتمر، فإن القائمون على المشروع، يرون فيه خطة لمدينة جديدة، على خطى دول أخرى شهدت تطويراً لمرافئها، مثل "فيينا"، و"كايب تاون" و"بلباو"، حيث ذكر "لارس غرينر" ممثل شركة "ميناء هامبورج الاستشارية"، إن الخطة تهدف إلى تطوير مرفأ بيروت ليكون ذو مستوى عالمي رفيع.


وتعتبر هذه المبادرة الخاصة، هى أول خطة ملموسة يتم وضعها للمرفأ، بعد الانفجار الذي تقول السلطات إنه نجم عن تخزين كميات هائلة من مادة "نيترات الأمونيوم" لسنوات، دون توفير شروط السلامة اللازمة.


ويذكر أن انفجار مرفأ بيروت الذي يعد أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم، قد ألحق دماراً هائلاً في المرفأ والأحياء المجاورة، وأسفر عن مقتل أكثر من مئتي شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين بجروح.