الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"تخلى عن ألقابه الملكية وعرف بصراحته الشديدة".. محطات فى حياة الأمير فيليب

الجمعة 09/أبريل/2021 - 05:39 م
الأمير فيليب
الأمير فيليب

أعلن قصر بكنجهام وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث، والأمير فيليب هو ثالث أكبر المعمرين في الأسرة الملكية البريطانية.

 

وهو من مواليد جزيرة كورفو اليونانية عام 1921 لعائلة ملكية يونانية دنماركية، نفيت عائلته وعمره سنة من اليونان بعد انقلاب عسكري أطاح بحكم عمه الملك.

 

تعرّف على الأميرة اليزابيث خلال مرافقة والدها الملك جورج السادس للكلية البحرية، التي كان يباشر تدريبه فيها، وتخرّج فيها ليلتحق بالقوات البحرية الملكية خلال الحرب العالمية الثانية.

 

وتخلى الأمير فيليب عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية، واتخذ لقب ماونتباتن من عائلة والدته، كما تحوَّل من الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية إلى الكنيسة الإنجيلية وأصبح من الرعايا البريطانيين وذلك للتحضير للإعلان عن الخطوبة والزواج عام 1947 من القرن الماضي.

 

وحصل على لقب "دوق أدنبره" بعد الزفاف الملكي التاريخي الذي غابت عنه شقيقات الأمير فيليب لزواجهن من نبلاء ألمان مرتبطين بالنازية. بعد تولي الملكة اليزابيث عرش بريطانيا عام 1952 تم الاعتراف بدوق أدنبره كأمير.

 

عرف عن  الأمير فيليب طبيعته الصريحة وتصريحاته المثيرة للجدل وزلات لسانه، كثيرا ما وضَعت الملكةَ في حرج بالغ استدعت أحيانا تقديمه الاعتذار.