الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمين المساعد لجامعة الدول العربية يعرب عن القلق من الوضع فى لبنان

الخميس 08/أبريل/2021 - 06:46 م
 السفير حسام زكى.
السفير حسام زكى.

أعرب السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، بعد لقائه " نبيه بري"، رئيس مجلس النواب اللبناني، عن الانزعاج والقلق من الوضع في لبنان، نافيا وجود مبادرة للجامعة العربية لحل الأزمة السياسية .

واستقبل "بري"، السفير حسام زكي، اليوم الخميس، بمقر الرئاسة في منطقة عين "التينة" بالعاصمة بيروت، حيث جرى عرض للأوضاع  العامة لا سيما الموضوع الحكومي، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي للرئيس بري.

وقال زكى، بعد اللقاء، أن الجامعة لا تحمل مبادرة ولا تضغط على الأطراف، لكن نحن منزعجون وقلقون من الوضع في لبنان،إن سياسيا أو اقتصاديا، معلقًا: "وكما قلنا سابقا نأمل من الجميع أن يضع المصلحة الوطنية فوق كل الاعتبارات الأخرى"، معتبرًا أن الأفكار المطروحة حاليا وبالذات تلك التي طرحها الرئيس نبيه بري هي أفكار يبنى عليها ويمكن أن تشكل مخرجا طيبا للأزمة الحالية وطبعا ذلك يجب أن يكون موضع توافق كل الأطراف السياسية، وحتى الأن لا يحوز على هذا التوافق، وربما المساعدة للوصول إلى هذا التوافق حتى نخرج من المأزق الحالى.

ونقل زكي، لرئيس البرلمان اللبناني، "رغبة الجامعة العربية رؤية نهاية لهذه الأزمة السياسية الم  ستمرة المتمثلة بتشكيل الحكومة في لبنان، ميشرًا إلى وجود "حوار مستمر مع الرئيس بري حول أطروحته للحل والأفكار التي قدمها وإن شاء الله الجامعة مستمرة في اتصالاتها مع الأطراف السياسية لكي نساعد بكل ما أمكننا ذلك للخروج من المأزق الحالي إلى منطقة أرحب يستطيع من خلالها الرئيس المكلف أن يشكل حكومة بأسرع وقت ممكن.

ويذكر أن تشكيل الحكومة الجديدة، قد تعثر حتى الآن، حيث يريدها سعد الحريري من الاختصاصيين ومن 18 وزيرا، بعد 18 زيارة قام بها الحريري لرئيس الجمهورية، كما ترددت معلومات عن مبادرة طرحها رئيس مجلس النواب، وتقضي بتوسيع الحكومة لتضم 24 وزيرا.