الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السودان: إثيوبيا غير متعاونة وتقوم بعرقلة المفاوضات بشأن سد النهضة

الخميس 08/أبريل/2021 - 09:22 ص
سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة أرشيفية

اتهم منصور بولاد المتحدث باسم الخارجية السودانية، إثيوبيات بعرقلة المفاوضات بشأن سد النهضة، موضحاً أن السودان ستبلغ مجلس الأمن بعدم حدوث تقدم في محادثات كينشاسا.

واعتبر المتحدث السوداني منصور بولاد فى تصريحات لشبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية، إن إثيوبيا غير متعاونة وتقوم بعرقلة المفاوضات بشأن السد، مؤكداً أن الخرطوم ستواصل الترويج للمبادرة الرباعية بعد فشل محادثات كينشاسا.

وشدد بولاد على ضرورة الاجتهاد والسعي مع الاخرين للتفاوض الذي يؤدي إلى حلول مرضية لجميع الأطراف، كما أوضح أن السودان لم يقدم طلبا رسميا للأمم المتحدة بانسحاب القوات الأثيوبية من (اليونسفا) وربما تكون مجرد محادثات أجرتها وزيرة الخارجية مع بعض الأطراف.

وفى وقت سابق، قال ياسر عباس وزير الري السوداني، إن بلاده تقدمت بمقترح الآلية الرباعية للتفاوض ووافقت عليه مصر، لكن اعترضت عليه إثيوبيا، مضيفا أن عدم التوصل لإتفاق عادل يشكل تهديداً للأمن والسلم الإقليمى.

وأضاف عباس إن مصر أيدت مقترحنا بمشاركة مراقبين الأتحاد الأفريقى في المفاوضات لكن إثيوبيا رفضته بحجة أنه لم يقدم رسمياً.

وأشار إلى أن مصر اقترحت في اليوم الأخير من مفاوضات كينشاسا ضرورة التوصل لاتفاق ملزم خلال 8 أسابيع، مشددا على أن: "عدم التوصل إلى اتفاق عادل بشأن سد النهضة يهدد الأمن والسلم الإقليميين".

وقال وزير الري السوداني إن بلاده ستخزن مليار متر مكعب في خزان الروصيرص، تحسبا للملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، مؤكدا على أن كل الخيارات مفتوحة أمام السودان وفقا للقانون الدولي لمواجهة أزمة السد.

وتابع: "الاحتياطات التي اتخذناها تقلل فقط من الآثار السلبية لتعبئة السد الأحادية من جانب إثيوبيا"، وقال: "نتخوف من التعبئة الثانية لسد النهضة دون اتفاق بسبب تأثيرها على محطات مياه الشرب"، وأكد وزير الري السوداني على أنه: "لا توجد بيننا وبين إثيوبيا اتفاقيات ثنائية في ملف سد النهضة"