الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة

الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 11:46 ص
الرئيس الاسرائيلى
الرئيس الاسرائيلى

كلف ريؤفين ريفلين الرئيس الإسرائيلى، بنيامين نتينياهو رئيس الوزراء السابق ، بتشكيل الحكومة الجديدة.

أعلن موقع "سكاى نيوز عربية" فى نبأ عاجل له أن الرئيس الاسرائيلي انه قرر اختيار بنيامين نتنياهو كا شخصية سياسية إسرائيلية التي ستقوم بتشكيل الحكومة الاسرائيلية القادمة . 

وكانت جلسات التشاور التي عقدها الرئيس الاسرائيلي ريؤفين ريفلين، إنتهت في مقر الرئاسة الاسرائيلية في القدس مع مندوبي الاحزاب لاستطلاع آرائهم حول الشخصية التي سيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة، وحصل رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو على 52 توصية في حين حصل رئيس "يش عتيد" يائير لابيد على 45 توصية، ورئيس تحالف "يمينا" على 7 توصيات.

وانطلقت اعتبارا من الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم جلسات التشاور، وعلى غير العادة، قرر الرئيس الإسرائيلي، هذه المرة ان يجري مشاوراته مع كافة الأحزاب خلال يوم واحد وليس على مدار عدة أيام كما كان متبعا لغاية الآن. وقد خصص ريفلين لكل وفد حزبي مدة 45 دقيقة على ان تنتهي هذه المشاورات في الثامنة الا ربعاً من مساء اليوم.

ويبلغ عدد الأحزاب والتحالفات التي تمكنت من تخطي نسبة الحسم ودخول البرلمان الإسرائيلي الكنيست، 12 حزبا وتحالفا سياسيا، اكبرها هو حزب الليكود وله 30 مقعدا برلمانيا بينما أصغر هذه التشكيلات السياسية هي القائمة العربية الموحدة ولها أربعة مقاعد.