السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

فايزر تعلن عن صفقة جديدة لتوريد لقاح فيروس كورونا لإسرائيل

الإثنين 05/أبريل/2021 - 07:03 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة "فايزر"، اليوم الاثنين، أنها تعمل على ترتيب صفقة جديدة، لتزويد إسرائيل بلقاحات فيروس كورونا، بعد انتهاء اتفاق التوريد الأول، الذي أُبرم في أواخر عام 2020، بحب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

وأضافت فايزر أنها تعمل في الوقت الحالي، مع الحكومة الإسرائيلية، على تحديث الاتفاق، لتزويد البلاد بكميات إضافية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وكانت "فايزر" وشريكتها "بيونتيك" قد اتفقتا في نوفمبر الماضى، على تزويد إسرائيل بعدد لم يتم الكشف عنه من اللقاحات، حيث قالت وزارة المالية الإسرائيلية إنها دفعت حوالي 2.6 مليار شيقل، وهو ما يساوي، 785 مليون دولار.

وتلقى حتى الأن، 5 ملايين و270 ألف إسرائيلي، فوق سن 16 عاما الجرعة الأولى من اللقاح، بينما تلقى 4 ملايين و840 ألفا الجرعة الثانية، من أصل عدد السكان البالغ تسعة ملايين و300 ألف نسمة، كما تلقى بعض الإسرائيليين جرعات من لقاح مودرنا، مما جعل معدلات التطعيم في إسرائيل من بين الأعلى في العالم.

وتسعى الحكومة الإسرائيلية للحصول على 36 مليون جرعة إضافية من لقاح "فايزر-بيونتيك" لاستخدامها كجرعات معززة أو للأطفال بمجرد أن يكونوا مؤهلين للتطعيم، لكن ذلك واجه عقبة الأسبوع الماضي بسبب صراع سياسي.

وكان من المقرر أن يوافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على الشراء، بتكلفة تبلغ حوالي 3.5 مليار شيقل، لكن جرى إلغاء ذلك في ظل نزاع حول تعيينات قضائية بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه بيني جانتس الذي يرأس حزبا منافسا.

وذكرت صحيفة "جيروزالم بوست" العبرية، أنه كان من المنتظر وصول شحنة من 700 ألف جرعة أمس الأحد، لكن تم وقفها لأن الدولة لم تعتمد تحويل مدفوعات 2.5 مليون جرعة سابقة قدمتها "فايزر-بيونتيك".