الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مبعوثة الأمم المتحدة تحذر من "حرب أهلية" و"حمام دم" في بورما

الخميس 01/أبريل/2021 - 12:56 ص
كريستين شرانر بورغنر
كريستين شرانر بورغنر مبعوثة الأمم المتّحدة

حذّرت "كريستين شرانر بورغنر" مبعوثة الأمم المتّحدة، أمام مجلس الأمن الدولي، من أنّ بورما تواجه خطراً "غير مسبوق" بالانجرار إلى "حرب أهلية"، مطالبة المجلس باستخدام "كل الوسائل" لتجنّب وقوع "كارثة" و"حمام دم" في هذا البلد، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.


دجاء ذلك خلال كلمة ألقتها، ضمن جلسة مغلقة طارئة، عقدها مجلس الأمن بطلب من بريطانيا، لبحث الوضع في بورما، حيث قالت: "هناك خطر بأن يحدث هذا الأمر أمام أعيننا، وأيّ فشل في الحؤول دون مزيد من التصعيد في الفظائع سيكلّف العالم أكثر بكثير، على المدى الطويل،" من اتخاذ إجراء فوري.


وأضافت " شرانر بورغنر" أن، قسوة العسكريين شديدة للغاية، والعديد من التنظيمات المسلّحة الإتنية تُظهر بوضوح معارضتها، لطريقة تعامل الجيش مع المتظاهرين، الأمر الذي يرفع إلى مستوى غير مسبوق خطر اندلاع حرب أهلية، حيث ناشدت المبعوثة الأممية، بالنظر في كل الوسائل المتاحة أمامه لاتّخاذ إجراءات جماعية، والقيام بما هو ضروري، بما يستحقه الشعب البورمي، لتلافي وقوع كارثة متعدّدة الأبعاد.


وأكدت المبعوثة الأممية كذلك، أنّها لا تزال منفتحة على الحوار مع المجلس العسكري الحاكم في بورما، كما حذّرت من أنّه "إذا انتظرنا ريثما يصبحون مستعدّين للحوار، فإنّ الوضع على الأرض سيزداد سوءاً. حمّام الدم وشيك".