الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

"سيتم استقبالهم كرؤساء وملوك".. تعرف على تفاصيل موكب نقل المومياوات الملكية

الإثنين 29/مارس/2021 - 11:57 م
مصر تايمز

أكد  الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أن موكب المومياوات يمثل حلمًا شخصيًا بالنسبة له  قائلاً: "دائمًا وإحنا في المدرسة كانوا بيفرجونا على الموامياوات وبيقلولنا إزاي مومياء رمسيس الثاني عندما سافرت إلى فرنسا سنة 1976  وكيف تم إستقباله رسميًا كرئيس للجمهورية على بساط أحمر وطافوا به باريس بمشاركة وزراء، فكانوا بيقلولنا في المدرسة شايفين إزاي الفرنساوين إحترموه ؟".

وكشف في لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، في حلقة خاصة من المتحف المصري قبيل موكب المومياوات العظيم الذي سينطلق في الثالث من أبريل المقبل أن "موكب المومياوات سيتم إستقبالهم فيه إستقبال رؤساء كونهم أصحاب فضل على البشرية وعلى أي مصري قائلاً: دول الي بيخلوا  المصريين لحد دلوقتي لما بيروحوا أي  مكان في العالم يفتخروا كونهم مصريين".

وكشف الوزير أن رحلة المومياوات ستبدأ من ميدان التحرير ومرورًا بالنيل بإعتباره جزء وثيق من الحضارة المصرية القديمة ولن يتم نزول الموياوات إلى النيل مباشرة  قائلاً: "هيبدأ الموكب من التحرير بإضاءات كبيرة بشكل لائق مع بزوغ للمسلة بشكل واضح عبر إضاءات.. وستكون هناك موسيقى طوال الرحلة، بالإضافة لكون العربات الناقلة لهم ستكون مصممة على شكل مركب وكل عربة ستحمل إسم ملك".

وكشف أنه لن يتم عرض الموامياوات حفاظًا عليها وإحترامًا لها بل ستكون داخل صندوق عليها إسم الملك قائلاً: "كأنه موكب جنائزي الذي كان يتم في النيل ولكن لن يتم نزولهم للنيل حفاظًا على سلامة المومياوات من الاهتزازات ولكن ستكون الرحلة على ضفاف النيل".

وأكمل: "بوصول الموماياوات إلى متحف الحضارة سيتم إستقبالهم إستقبال ملوك ورؤساء بما يليق بهذه الشخصيات العظيمة التي صنعت تاريخًا يدرس في العالم".