الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

التيار الوطني الحر يحذر الحريري من تهميش الرئيس

السبت 27/مارس/2021 - 11:03 م
رئيس الوزاراء اللبناني
رئيس الوزاراء اللبناني المكلف، جبران باسيل

قال رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، اليوم السبت، إن العقوبات التي فرضتها الصين، على اثنين من مسؤولي الحقوق الدينية الأمريكيين، ونائب كندي، غير مقبولة وتعهد بمواصلة الدفاع عن حقوق الإنسان، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وجاءت عقوبات بكين بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا في الأسبوع الماضي بسبب ما
وصفته بانتهاكات لحقوق مسلمي الويغور والأقليات التركية الأخرى في منطقة شينجيانغ بغرب الصين.

ووصف ترودو العقوبات الصينية بأنها "إجراءات غير مقبولة". وقال على تويتر: "سنواصل الدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم مع شركائنا
الدوليين".

وكانت الصين قد فرضت، عقوبات على النائب الكندي المعارض، مايكل تشونغ، نائب رئيس اللجنة الدائمة للشؤون الخارجية والتنمية الدولية، بمجلس العموم الكندي، وكذلك اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان الدولية، التابعة للجنة الدائمة للشؤون الخارجية والتنمية الدولية، والتي تتكون من ثمانية أعضاء، وكانت قد قدمت تقريرا في الشهر الجاري خلص إلى ارتكاب فظائع في شينجيانغ تشكل جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن بكين ستتخذ أيضا اجراءات ضد رئيسة اللجنة الأمريكية للحريات الدينية الدولية جايل
مانشين ونائبها توني بيركنز، وأضافت الوزارة "الحكومة الصينية عازمة بحسم على صيانة سيادتها الوطنية وأمنها ومصالحها التنموية وتدعو الأطراف المعنية إلى تفهم الوضع بوضوح وأن تصلح أخطاءها.