الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

صندوق النقد الدولى: العالم سيكسب 9 تريليون دولار اذا اسرعنا في التطعيم حتي 2025

السبت 13/فبراير/2021 - 11:11 م
 كريستالينا جورجييفا
كريستالينا جورجييفا مدير عام صندوق النقد الدولي

قالت كريستالينا جورجييفا مدير عام صندوق النقد الدولي أن العالم  ينقسم الآن إلى 4 فئات من الدول في التعامل مع اللقاحات تابعت  في لقاء  عبرتطبيق "زووم  " خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" قائلة : " العالم  ينقسم الآن إلى 4 فئات من الدول في التعامل مع اللقاحات فهناك دول لديها أنواع متعدده من اللقاحات و قادره علي عمليه التطعيم السريع ، وتلك ستؤدي بشكل جيد  بينما هناك  مجموعه ثانيه من الدول لديها نوع او اثنين من اللقاحات و لا توزعها فينخفض فيها  معدل التطعيم  وفي المقابل هناك ثالثة و هي الدول المصنعة للقاحات ولديها إمكانات قويه لتوزيعها".

 وكشفت جورجييفا أن الدول الأقل دخلا لا تتوفر بها اللقاحات  قائلة : "   فطر قلبي عدم   وجود اللقاحات في افريقيا مثل    المغرب فهي الدولة الافريقية التي تتحرك بسرعة نحو توفير اللقاحات  و علمت أن بعض  الدول الافريقية لا يوجد فيها فرد  واحد تم تطعيمه".

مشددة أن التطعيم ضد فيروس كورونا مسئولية العالم وعلينا جميعاً  العمل من أجل التوسع في إنتاج اللقاحات  مؤكدة أن  إنتاج لقاحات متعددة في عام واحد لم يحدث من قبل  تابعت : "  نحن نري تقدماً في  التطعيم في عدد من الدول ".

مشددة على ضرورة هزيمة الفيروس  في كل بقعة من بقاع العالم  مؤكدة أنه دون ذلك لن يتحقق  النصر قائلة : "إذا لم نهزم الفيروس في كل مكان فلن نحقق النصر في الحرب ضده".

وكشفت أن  العالم سيكسب 9 تريليون دولار اذا اسرعنا في التطعيم حتي 2025  قائلة : " 60% من فوائد الأسراع في التطعيم ستذهب إلى الدول النامية و40%. من فوائد الإسراع في التطعيم تذهب للدول المتقدمة  "، مشددة  على أنه إذا نهض الأداء الإقتصادي في العالم أجمع فالكل سيستفيد قائلة : "أفضل قيمه للنقود المساعده  في توزيع اللقاحات  ".