الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ الفيوم: دراسات لتنظيم انتظار السيارات بالشوارع الكثيفة للحفاظ على الشكل الحضاري بعيداً عن العشوائية

الخميس 11/فبراير/2021 - 09:10 م
محافظ الفيوم
محافظ الفيوم

ترأس الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي للمحافظة، الذي عُقد بديوان عام المحافظة، بحضور اللواء رمزي المزين مدير أمن الفيوم، والدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمحاسب محمد أبو غنيمة سكرتير عام المحافظة، والمهندس أيمن عزت السكرتير العام المساعد، وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، ورؤساء المراكز والمدن، ووكلاء الوزارة ورؤساء القطاعات.

في مستهل الاجتماع، قدم المجلس التنفيذي برئاسة محافظ الفيوم الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لإطلاقه المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري "حياة كريمة" التى تُعد الأقوي فى تاريخ مصر، والتي تستهدف تطوير 4500 قرية على مستوي الجمهورية، حيث أن المرحلة الأولى من المبادرة تشمل تطوير قرى مركزي إطسا ويوسف الصديق، وأكد المحافظ أن المرحلة القادمة ستشهد تقدم ملموس على مختلف الأصعدة والقطاعات التنموية والخدمية.

أوضح الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم آن المجلس وافق على السير فى اجراءات إنشاء مبني ملحق للعيادات الخارجية بمستشفي أبشواي المركزي لتسهيل آداء الخدمة الطبية المقدمة للمرضي وذلك تبرعاً من أحد المواطنين.

وأضاف المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، أنه خلال الاجتماع تم عرض محضر اجتماع اللجنة العليا للدعاية والاعلان الخاص بتنفيذ القانون رقم 208 لسنة 2020 الذي يُنظم الاعلانات على الطرق العامة للاستفادة القصوي من هذا المورد الحيوي لتعظيم موارد المحافظة، لافتاً إلي أن المجلس وافق علي العمل باللائحة التنفيذية الحالية لمدة ثلاثة أشهر لحين صدور اللائحة التنفيذية الجديدة الخاصة بالقانون. 
وخلال الإجتماع، وجه المحافظ بضرورة مراعاة ظروف ذوي الاحتياجات الخاصة عند إنشاء أي مشروعات أو أرصفة أو مباني حكومية أو أماكن خدمات عامة، بشكل يتوافق معهم والتيسير عليهم، لافتاً إلي أنه سيتم مراجعة نسبة الــــــ 5% الخاصة بعمل ذوي الاحتياجات الخاصة بالقطاع الخاص بالتنسيق مع مديرية القوي العاملة، لاستيفاء هذه النسبة.

ولفت المتحدث الرسمي، أنه خلال الاجتماع تم عرض محضر اجتماع وحدة السكان بحضور الوحدات المحلية للمراكز والمدن المنعقد في 8 فبراير الجاري، لافتاً إلي أن الدكتورة فاطمة الزهراء جيل مدير  مشروع تسريع الاستجابة للقضية السكانية بوزارة التنمية المحلية، أوضحت أن المشروع يأتى ضمن أولويات أجندة الوزارة، من خلال حوكمة القضية السكانية في إطار مؤسسي واضح، يقوم علي خطة محددة تشتمل على محاور "التخطيط" و"التنسيق" و"المتابعة" و"التقييم"، وذلك من خلال دراسة المؤشرات والخصائص السكانية المختلفة، بجانب عمل مبادرات لحل القضية السكانية بالتنسيق بين كافة الجهات لتفعيل دور المسئولية المجتمعية.

وأشار محافظ الفيوم إلي أنه يتم تنفيذ مبادرات رئاسية بالتوازي مع مبادرة "حياة كريمة" كالمبادرة التي تستهدف تطوير عواصم المدن، والمبادرة التي تستهدف إحلال كامل لكافة المناطق غير المخططة لإعادة تخطيطها، لافتاً إلي أنه تم اختيار 3 مناطق داخل الحيز العمراني لمدينة الفيوم بمساحات لا تقل عن 10 أفدنة، لإقامة مشروعات سكنية عليها، للقضاء على ظاهرة العشوائيات بشكل نهائي. 

وأكد "الأنصاري" أن ملف التصالح على بعض مخالفات البناء يُعد من الملفات الهامة التى حظيت باهتمام كامل من جانب المسئولين بالمحافظة، لافتاً إلي تحقيق نجاحات كبيرة فى هذا الملف الذي يقوم على محورين أحدهما خاص بتقديم المواطنين طلبات للتصالح، والآخر خاص بلجان البت، لافتاً إلي أنه سيتم الاستعانة بــعدد 11 لجنة هندسية للمشاركة فى إنهاء هذا الملف، وجاري الآن إعداد مقترح خاص بإثابة المهندسين الذين لا يتبعون الهيكل الإداري للمحافظة، للبدء فى البت والانتهاء من كافة الملفات المقدمة. 

وكشف المتحدث الرسمي للمحافظة، أن المجلس وافق علي إطلاق أسماء شهداء الواجب الوطني على بعض المدارس والشوارع والمنشآت الواقعة فى نطاق محل إقاماتهم وذلك تقديراً لتضحياتهم وتخليداً لذكراهم، لافتاً إلي أنه تم طرح المذكرة الخاصة بتشكيل لجنة بشأن اجراءات تحقيق الانضباط الخاصة بحركة مركبات "التوكتوك" بين الطرق العامة بالمدن والطرق الرئيسية. 

وأوضح المحافظ، أنه يتم الآن تطوير مساحات بمناطق لطف الله وباغوص ومدخل منشاة عبدالله من الطريق الدائري، من خلال الاستعانة بمهندسين متخصصين من كلية الهندسية بجامعة الفيوم، لإعداد الرسومات والتصميمات الهندسية اللازمة، لاستغلال هذه المساحات في وضع "عربات للمأكولات والمشروبات الخفيفة" كمشروعات للشباب، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لخلق فرص عمل لهم، وجاري إعداد اللائحة الخاصة بالتشغيل وشروط اختيار الشباب والمواصفات، لافتاً إلي أنه يتم الآن دراسة تقنين وضع السيارات المتنقلة المستخدمة فى تقديم المشروبات والمأكولات بالشوارع، دون الإضرار بالنظافة العامة والشكل الحضاري للمحافظة. 

وكشف محافظ الفيوم عن إعداد الدراسات اللازمة لتنظيم "انتظار السيارات" بالشوارع الرئيسية عالية الكثافة بمدينة الفيوم بمقابل مادي، من خلال استخدام الوسائل التكنولوجية للحفاظ على الشكل الحضاري بعيداً عن العشوائية، على أن تُدار من خلال مؤسسات المجتمع المدني، أو تكون مشروعات للشباب، لافتاً إلي أنه سيتم الانتهاء من إعداد تلك الدراسات خلال شهر من الآن.

كما تم خلال الاجتماع عرض موضوع تطوير "مصنع الإعلاف" بجرفس بمركز سنورس، ووافق المجلس على مشاركة "هيئة تنمية الصعيد" فى إدارة وتطوير المشروع، وتشكيل لجنة لدراسة الموضوع بمشاركة مجموعة خبراء متخصصين.

ولفت المتحدث الرسمي أنه خلال الاجتماع، طرح أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب عدداً من التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بمشكلات المواطنين في قطاعات الصحة والتعليم والطرق والري ومياه الشرب والصرف الصحي والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والغاز الطبيعي والتليفونات والبريد والمواقف، موضحاً أن المحافظ وجه المسئولين بدراسة هذه المشكلات وبحث الحلول الجذرية المناسبة لها بالتنسيق مع المختصين، وذلك فى أسرع وقتٍ ممكن.

ووجه المحافظ رؤساء المدن للتنسيق مع مسئولي البريد لمراجعة كافة الوحدات القروية التي لا يوجد بها مكاتب للبريد، لتوفير أماكن داخل مبني الوحدات القروية لاستغلالها مكاتب بريد للتيسير على المواطنين فى كافة الخدمات البريدية خاصة فى فترة صرف المعاشات.

وفى نهاية الاجتماع، قام محافظ الفيوم بتكريم مجموعة من الشباب المتميزين في "برلمان الشباب بمديرية الشباب والرياضة" من أبناء المحافظة.