الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

متحدث جامعة القاهرة: عقد الامتحانات حضوريًا أو إلكترونيًا عبر المنصة الذكية

الإثنين 01/فبراير/2021 - 11:05 م
الدكتور محمود علم
الدكتور محمود علم الدين

قال الدكتور محمد علم الدين، المتحدث بإسم جامعة القاهرة، إن الجامعة قررت بدء الامتحانات في التاريخ اللاحق للعشرين من فبراير الجاري، حيث أن كل  كلية داخل الجامعة سيكون لها اسلوبها وطريقتها في عقد الامتحانات.

وأكد في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن "عقد الامتحانات حضورياً أو إلكترونياً عبر المنصة الالكترونية الذكية للجامعة، بالاضافة إلى كليات أخرى ستطبق نظاماً " هجين " يجمع بين الحضور الفعلي وعقد الامتحان إلكترونياً".

وحول أحقية الطالب في إختيار طريقة اداء الامتحانات قال: "فكرة  إختيار الطالب سيتم الاستجابة لها وفقاً لعدة  محددات تحكمها طبيعة الكلية وإمكانياتها وتخصصها، بالاضافة لمحدد ثالث وهو عدد  تسجيلات  الطلاب".

وأكد أن "الكليات بات لها خبرات تراكمية في عقد الامتحانات إلكترونياً على مدار عام 2020 والذي شهد إندلاع الجائحة فضلاً عن إمتحانات الميدتيرم التي عقدت في الفصل الدراسي الحالي، مؤكداً أن الكليات لها حرية إختيار طريقة أداء الامتحان بالاضافة لاختيار الطالب أيضاً".

وكشف عن "ألية إختيار الطالب لطريقة أداء الامتحان قائلا: "سيتم تقديم الطلبات وفحصها من قبل إدارات الكليات المختلفة بالجامعة بشكل سريع وإتخذا قرار سريع بشأنها".

وأكد أنه "لازال أمام الكليات فترة عشرة أيام لحسم  هذه الامر، مؤكداً أن المنصة الذكية للجامعة تتحمل  أعباء  إقبال الطلبة عليها  كونها صممة بطراز عالمي بالتعاون مع شركة مايكرسوفت العالمية وتغطي مناهج دراسية  بإجمالي 270 ألف طالب جامعي أو دراسات   عليا وإستطاعت   الجامعة تحميل عدد 7  الالاف منهج".

وأكد أن "تطبيق هذه المنصات في العالم له علاقة بأعداد الطلاب مقارنة بمصر التي تملك أعداد كبيرة ومع ذلك إستطاعت الجامعة النجاح في إستيعاب 270 ألف طالب وتحميل 7 الالاف منهج دون اية مشاكل، مؤكداً أن هذا الحجم من الطلاب كان تحدياً  في مجال تكنولوجيا المعلومات لكن جامعتة إستطاعت   بنجاح من تدشين المنصة وجعلها قادرة على  تحمل طاقة إستياعبية أكبر".