السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"التضحية لأجل الوطن سبيل الشرفاء".. محور خطبة الجمعة بكفر الشيخ

الجمعة 29/يناير/2021 - 01:38 م
مساجد كفر الشيخ
مساجد كفر الشيخ

دارت خطبة الجمعة فى مساجد محافظة كفر الشيخ، اليوم، حول موضوع بعنوان "التضحية لأجل الوطن سبيل الشرفاء"، ضمن الخطبة المُوحدة، حسبما عممتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

وقال خطباء المساجد، "إن حُب الوطن غريزة فطرية فى كل ما يدُب على وجه الأرض من إنسان وحيوان وطير؛ يقول الأصمعى ـ رحمه الله ـ : «ثَلاثُ خِصَالٍ في ثَلاثَةِ أَصْنَافٍ من الحَيَوَانَاتِ: الإِبِلُ تَحِنُّ إلى أَوْطَانِهَا، وَإِنْ كَانَ عَهْدُهَا بِهَا بَعِيدَاً، والطَّيْرُ يَحِنُّ إلى وَكْرِهِ، وَإِنْ كَانَ مَوْضِعُهُ مُجْدِبَاً، والإِنْسَانُ يَحِنُّ إلى وَطَنِهِ، وَإِنْ كَانَ غَيْرُهُ أَكْثَرَ نَفْعَاً»".

وأضاف الخطباء، "إن تراب الوطن الذى نعيش عليه له الفضل علينا فى جميع مجالات حياتنا الاقتصادية والصناعية والزراعية والتجارية؛ بل إن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يستخدم تراب وطنه فى الرقية والعلاج؛ فعن عائشة رضى الله عنها: أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول فى الرقية: «بسمِ اللهِ تُربةُ أرضِنا بريقةِ بعضِنا يُشفى سقيمُنا بإذنِ ربِّنا».. (البخارى ومسلم)".

واستعان الخطباء بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، الدالة على موضوع خطبة الجمعة المُوحدة، مُختتمين الخطبة بالدعاء من أجل أن يرفع الله البلاء عن العالم، ويُحصن البشرية من وباء فيروس "كورونا".

ومن جهته، أكد الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن الأئمة التزموا بنص الخطبة المُوحدة، والتى تم إلقائها فى عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مُراعاةً للظروف الراهنة.