السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

إسرائيل والسودان يوقعان اتفاق السلام خلال 3 أشهر في واشنطن

الأربعاء 27/يناير/2021 - 12:58 م
بنيامين نتنياهو،
بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي

أعلن إيلي كوهين، وزير المخابرات الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل والسودان سيضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق دبلوماسي لإقامة العلاقات بينهما، خلال مراسم بالعاصمة الأميركية "واشنطن" في غضون الشهور الثلاثة المقبلة.

وقال كوهين في تصريحات نشرتها شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية، "مسودة اتفاق السلام تحرز تقدما ومن المنتظر إجراء مراسم توقيع بين إسرائيل والسودان في واشنطن خلال الشهور الثلاثة المقبلة".

وكان كوهين على رأس وفد إسرائيلي زار السودان، يوم الاثنين، لبحث دفع الاتفاق قدما، وقال للتلفزيون الإسرائيلي إن مسؤولين ناقشوا ثلاث خطط اقتصادية وبحثوا أمن الحدود.

وقال كوهين في بيان بعد العودة إلى إسرائيل "لدي ثقة أن هذه الزيارة تضع الأسس للعديد من أوجه التعاون المهمة التي ستساعد كلا من إسرائيل والسودان وستدعم كذلك الاستقرار الأمني في المنطقة".

وأفاد كوهين، أول وزير إسرائيلي يقوم بزيارة من هذا القبيل، بأنه التقى بقادة السودان من بينهم رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان ومع وزير الدفاع ياسين ابراهيم، وإن وفده بحث مع مستضيفيه مجموعة من القضايا الدبلوماسية والأمنية وكذلك إمكان التعاون الاقتصادي، وذكر البيان الإسرائيلي أن الجانبين اتفقا على أن يزور وفد سوداني إسرائيل.