الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الدكتور حسام حسني: "بدأنا في مرحلة السيطرة على موجة كورونا الثانية"

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 09:39 م
الدكتور حسام حسني
الدكتور حسام حسني

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن تراجع معدلات الاصابة بفيروس كورونا يعود إلى دخوله مانسميه مرحلة السيطرة، وهذا جاء بسبب إتباع الناس وإلتزامهم بالاجراءات الاحترازية، محذراً المواطنين بأنه ليس معنى تراجع الاعداد أن كورونا انتهى.

وتابع في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: "هذا التراجع في الإصابات يعني أن  نكمل في وعينا وإتباع الاجراءات الاحترازية ليس ذلك فقط بل  ونزيد منه أيضاً خلال الفترة القادمة".

وتابع: "سؤال الناس هل كورونا خلصت ؟ لا طبعاً لازم نكمل في إتباع الاجراءات الاحترازية ودرجة الحذؤ القصوى من جانب المواطنين حتى تعبر المراحل التصاعدية   بامان فما تحقق هو السيطرة ولكن لانستطيع الجزم بأن كورنا  إنتهت".

وكشف "حسني" "أن أرقام الاصابات بدأت في مرحلة  تراجع لمرحلة الذروة والوضع الوبائي إختلف  كثير وتحسن بشكل أكبر من الاسبوعين الماضيين  مدللاً على ذلك بتراجع نسب الاشغال في المستشفيات  سواء في  الغرف العادية  أو الرعاية المركزة قائلا: "إستهلاك الاكسجين في المستشفيات بات اقل بالاضافة إلى تراجع نسب الاشغال على أجهزة التنفس الصناعي".

واوضح اسباب إستمرار معدلات الوفيات دون تراجع في متوسط الخمسينات يعني أنها رسالة مهمة للناس أنه لازال هناك وضع وبائي وأنه لازالت هناك أعراض شديدة تنتاب اصحاب الامراض المزمنة  وكبار السن  او المرضى المتأخرين في طلب الرعاية اللازمة قائلا: "فيه ناس  بتيجي تطلب الرعاية بعد 10 أيام من الاصابة متأخر لكن حسني قال أنه رغم ذلك لكن نسب الشفاء مرتفعة جداً  واصفاً إياها بالجيدة جداً".