الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس الوزراء الإيطالي يهدد بمقاضاة الشركات المصنعة للقاحات كورونا

الأحد 24/يناير/2021 - 09:37 م
جوزيبي كونتي، رئيس
جوزيبي كونتي، رئيس الوزراء الإيطالي

شن " جوزيبي كونتي" رئيس الوزراء الإيطالي، هجوما حادا على الشركات المصنّعة للقاحات المضادة لفيروس كورونا بسبب التأخير في تسليم الجرعات، أو تسليم كميات أصغر من التي تم التعاقد عليها، بسبب مشكلات في سلاسل التوريد.

وكتب "كونتي"، على موقع فيسبوك، أن "هذه التأخيرات تمثلانتهاكات تعاقدية خطيرة تسبب أضرارا جسيمة في إيطاليا ودول أوروبية أخرى."

وبعد أن أعلن التحالف التصنيعي بيونتيك وفايزر مؤخرا تأخيرات في التسليم، أعلنت شركة أسترازينيكا هي الأخرى أنها ستسلم بصورة مبدئية جرعات أقل إلى الاتحاد الأوروبي مما تم الاتفاق عليه.

وأضاف كونتي :"إذا ما تم تأكيد تخفيض 60% من التوريدات في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، فإن هذا يعني أن إيطاليا ستتلقى 3.4 مليون جرعة وليس ثمانية ملايين".

وأشار كونتي إلى أن " روبرتو سبيرانزا" وزير الصحة الإيطالي تحدث بالفعل مع ممثلي شركة "أسترازينيكا"، وأعلن أنه سيتخذ خطوات قانونية ضد الشركة، تماما مثل فايزر و بيونتيك.

يذكر أن شركة "أسترازينيكا" طورت لقاحا بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، وبدأتوزيعه بالفعل في بريطانيا، ومن المتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي على استخدامه في غضون أيام.

وقامت إيطاليا بتوزيع اللقاحات على 1.34 مليون من سكانها حتى الأن، وذلك من إجمالي السكان البالغ عددهم 60 مليون نسمة.