الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مياه كفر الشيخ: تحليل 16 ألف عينة للتأكد من مُطابقتها للمُواصفات في 2020

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 02:00 م
شركة مياه الشرب والصرف
شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة كفر الشيخ

صرح المهندس محمد عبد الحميد مفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة كفر الشيخ، أنه يتم مُراقبة إنتاج مياه الشرب وجودة المياه بشبكات التوزيع بدائرة المحافظة من خلال معمل مركزى بالمقر الرئيسى للشركة والحاصل على شهادة  "ISO 17025"، وعدد 10 معامل رئيسية بمُعدل معمل فى كل مركز من مراكز المحافظة منهم 4 معامل تم حصولهم على شهادة الـ"T.S.M"، بالإضافة إلى 25 معمل فرعى بمحطات إنتاج مياه الشرب بالشركة، و 12 سيارة معمل مُتنقـل.

وقال مفتاح، أنه تم خلال العام المالى 2020م أخذ 164451 عينة، والتى شملت 99142 عينة كيميائية، وعدد 60130 عينة بكتريولوجية، وتم تحليل 420 عينة لحساب الغير، كما يتم مُراقبة جودة المياه أمام المآخذ بعمل مسح بيئى، وأخذ عينات بصفة مُستمرة من أمام المآخذ، وجارى رصد جميع التعديات على مصادر المياه بنطاق محافظة كفر الشيخ بالتعاون مع الجهات المعنية "الشركة القابضة، الري، الصحة، البيئة".

كما أكد على أنه يتم أيضاً مُراقبة السيب النهائى لمحطات مُعالجة مياه الصرف الصحى من خلال عدد 15 معمل بواقع معمل بكل منطقة بالمحطة الرئيسية، وعدد 5 معامل لمشروع 15 قرية.

وأشار إلى أنه قد تم أخذ عدد 4759 عينة خلال عام 2020م، وكان مُعظم العينات الغير مُطابقة بالمحطات الموجودة بالقرى، وتم تكثيف حملات التوعية، لنشر الوعى الثقافى والبيئى بالقرى التى بها صرف صحى، لإمكانية الاستفادة من تجربة "البيوجاز" من مُخلفات روث المواشى، للحفاظ على الشبكات والمحطات.

وأضاف، أنه يتم مُراقبة صرف المُخلفات السائلة للمُنشآت الصناعية من خلال فريق عمل بكل منطقة ومعمل الصرف الصناعى بالمقر الرئيسى للشركة، والذى تم تجهيزه خلال عام 2016م، وذلك للحفاظ على شبكات الصرف الصحى، لافتاً أنه تم اعتماد خطة سلامة ومأمونية المياه لمحطة مياه الشرب بالخاشعة بمركز بلطيم، ومحطة مياه مطوبس الرئيسية بمركز مطوبس، ومحطة مياه فوه الرئيسية من اللجنة العليا، ومحطة مياه متبول بنظام "Ultrafiltration"، لصالح الغير.

وتابع مفتاح، أنه تم أيضاً التتنسيق والتعاون بين إدارة سلامة ومأمونية المياه وإدارة التوعية بالشركة لتكثيف حملات التوعية لزيادة الوعي البيئى فيما يخُص مصادر المياه بالمحافظة على شبكات الصرف الصحى.

كما تم تحديث سجلات الحالة البيئة لعدد 80 محطة مياه شرب، فضلاً عن محطات مُعالجة الصرف الصحى، وجارى التعاون مع جهاز شئون البيئة بمحافظة الغربية لاستكمال تقنيين الأوضاع البيئية لمحطات الصرف الصحى، كما تم تفعيل دور إدارة الجودة للمياه والصرف الصحى، وتقييم محطات مياه الشرب ومحطات مُعالجة الصرف الصحى من خلال قوائم استبيان الجودة الخاصة بالمعامل والمحطات، وأيضاً تفعيل برنامج دلائل الجودة لمحطات وشبكات التوزيع على مُستوى المحافظة، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للجودة بالشركة القابضة.

وأوضح، أن قطاع الجودة بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بكفر الشيخ يُشرف على تغيير الأوساط الترشيحية لجميع محطات مياه الشرب بالمحافظة، وذلك بالتنسيق مع مديرى عموم المناطق، وقطاع الدعم الفنى، وقطاع المشروعات بالشركة، حيث يتم غسيل وتعقيم الخزانات العلوية لـ"الجامعات، والمدارس، والمصالح الحكومية، والمستشفيات، وحتى الأهالى"، للحفاظ على جودة مياه الشرب لدى العملاء، بالإضافة إلى زيادة موارد الشركة.

وأفاد مفتاح كذلك، أنه تم غسيل وتعقيم عدد 716 مدرسة بإجمالى عدد خزانات 2581 خزان علوى، وإجمالي عدد أمتار 6961م3، وذلك خلال عام 2020م، مُستطرداً أن قطاع الجودة والمعامل بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب بالشركة يُساهم أيضاً فى تفعيل المُشاركة الطلابية، ومُتطلبات سوق العمل، والرغبة فى تنمية مواهب وقدرات الطلاب التكنولوجية والفنية، لمُواكبة التطور التكنولوجى فى نُظم الجودة.

يأتي ذلك من خلال تنظيم زيارات دورية لطلاب المدارس بالتعاون مع إدارة التوعية بالشركة ومعمل المنطقة، لرفع المُستوى التعليمى والثقافى لدى الطلاب، كما أن هناك أيضاً تدريب صيفى لطلاب كلية العلوم بجامعة كفر الشيخ بمعامل محطات شركة المياه، للمُساهمة فى دعم وتقويم وتأهيل هؤلاء الشباب للحياة العملية.