الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

خميس وجمعة من كل أسبوع.. ننشر شروط عقد زواج التجربة (مستند)

الجمعة 15/يناير/2021 - 05:05 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلق الدكتور أحمد مهران، المحامي بالنقض والمتخصص في قضايا الأسرة، مبادرة "زواج التجربة"، والتي دعا فيها إلى استخدام عقد مدني ملحق بعقد الزواج تحدد مدته حسب رغبة الطرفين، ويتجدد في حال التزام الطرفين بشروطه.

"زواج التجربة"، المبادرة التي تعتمد على وضع حلول تحقق التوازن بين الزواج المدني وحالات الطلاق والبحث عن المشاكل التي تواجه الزوجين في السنوات الأولى للزواج.

ويعتمد عقد زواج التجربة على أن طرفي العقد سيوقعان على الشروط والمتطلبات التي يحتاجها كل طرف والمشكلات المنتظرة والمتوقعة، كما أن بنود العقد تحتوى على الآثار المترتبة على إخلال أحد الأطراف بالشروط.

وحصل "مصر تايمز" على صور لأول عقد زواج التجربة، الذي يعتبره البعض حدًا لمشكلة تفشي الطلاق في المجتمع.

وتزوج الطرفان على يد مأذون الناحية زواج شرعي رسمي على سنة الله وسنة رسول الله وعلى مذاهب أبي حنيفة النعمان وعلى الصداق المسمى بينهم، زواج شرعي مكتمل الشروط والأركان وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية – زواج مؤبد – غير محدد المدة – باشر العقد والد الزوجة – وبوجود شاهدي عدل  وتم عقد القران بمنزل العائلة, 

لما كان المشروع المصري وبموافقة الأزهر الشريف قد أجاز بوجود خانة للشروط بوثيقة زواج المصريين المسلمين فإنه وقياسًا على ذلك ورغبة من الزوجين في التوسع وزيادة هذه الشروط وفق الضوابط المتفق عليها فيما بينهم والتي تضمن لهم استمرار الحياة الزوجية وتجنب الخلافات الزوجية التي تحدث في السنوات الأولى من الزواج. 

حيث وقع الزوج على قائمة منقولات الزوجية التي قدرت بمبلغ 250 ألف جنيه، وسلمت ليد العروس وقت عقد القران وبعد توقيع الشهود، ويجوز الاتفاق على كتابتها متى اتفق الطرفان على ذلك. 

البند الأول:- 

اتفق الطرفان على أن تكون بنود العقد مشارطة الزواج سليمة ومطابقته لأحكام الشريعة الإسلامية بحيث لا تحرم حلالاً ولا تحل حرامًا وان الغرض من وضع هذه الشروط التغلب على الخلافات والمشكلات الزوجية لدى حديث الزواج وبهدف استمرار الزواج والمحافظة على كيان الأسرة وعدم اللجوء للطلاق قبل استكمال مدة العقد. 

البند الثاني: الشروط الخاصة بالزوجة:- 

1- أن يكون التعامل بما يرضي الله ورسوله وعدم ضرب الزوج للزوجة ومعاملتها بالحسنة والمعروف. 

2- التزام الزوج بالإنفاق على تكاليف الحياة ومتطلبات المنزل واحتياجات الأسرة وعمل مصروف شخصي للزوجة.

3- عدم اجبار الزوجة على ترك العمل والسماح لها بممارسة مهام وظيفتها مع حقها في أن يكون لها ذمة مالية مستقلة حيث أنه تزوجها وهي موظفة بالدولة. 

4- حق الزوجة في زيارة أسرتها مرة كل أسبوعين على الأقل وذلك برًا بوالديها وحقهم عليها في الرعاية والزيارة. 

5- حق الزوجة في إخطارها حال رغبة الزوج في الزواج للمرة الثانية من آخرى، ويكون لها أن تستكمل معه الحياة أو أن تطلب ىالطلاق مع احتفاظها بكافة حقوقها الشرعية والمالية التي طفلها الشرع والقانون.

6- حق الزوجة والأبناء في الترفيه والخروج للنزهة ولو لمرة واحدة كل شهر وذلك حسب الظروف المالية للزوج.

7- حق الزوجة في الاطلاع على المعلومات والحسابات المالية والشخصية للزوج سواء كانت هذه الحسابات بنكية او إلكترونية أو عبر السوشيال ميديا. 

8- اشترطت الزوجة على زوجها أن تكون القرارات المصيرية في حياة الأسرة بالاتفاق فيما بينهم ويكون لها حق التعبير عن رأيها واحترام وجهة نظرها فيما يخص الأسرة من مشكلات اجتماعية أو اقتصادية أو تربوية. 

9- اشترطت الزوجة على الزوج أن يشاركها المسئولية التربوية فيما يتعلق بتربية الأبناء والتعاون في حل مشاكل الأبناء وتحقيق مطالبهم.

10- اشترطت الزوجة في العقد على حقها في استكمال دراستها الجامعية ودراستها العليا إذا رغبت في ذلك دون رفض منها على أن تلتزم هي بالإنفاق على الدراسات العليا من مالها الخاص.

11- وافقت الزوجة على أن تتزوج بمنزل عائلة الزوج على أن يوفر لها مسكن خاص ومستقل خلال مدة الثلاث سنوات وفي حالة عدم الالتزام بتنفيذ هذا الشرط، يكون للزوجة الحق في طلب الطلاق مع احتفاظها بكافة حقوقها. 

البند الثالث: شروط الزوج: -

لما كان الزوج متزوج من زوجة أولى ويعول ولديه اسرة آخرى فقد اشترط الزوج على الزوجة الآتي:- 

1- أن تتنازل الزوجة عن حقها في المبيت حيث اتفقا على التزام الزوج بالمبيت بمنزل الزوجية يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.

2- أن حق الزوجة في الاستمرار بوظيفتها وفي أن يكون لها ذمة مالية مستقلة لايمنع من ان تشارك الزوج في تكاليف الحياة الزوجية بجزء من راتبها تحدده هي بشكل ثابت ومستمر متى استمر خروجها للعمل.

3- حق الزوج في الاطلاع على الأرقام السرية الخاصة بحسابتها على مواقع التواصل الاجتماعي دون رفض منها او اعتراض.

4- أن حق الزوجة في الخروج لزيارة أهلها يكون ليوم واحد كل أسبوعين خلال ساعات النهار وأن تعود للمبيت بمنزل الزوجية.

5- عدم احقية الزوجة في الخروج خارج المنزل أو في السفر خارج البلاد أو خارج المحافظة بدون الزوج أو بدون موافقة منه. 

6- اشترط الزوج على الزوجة رفضه الزيارات المنزلية لصديقاتها.

7- تلتزم الزوجة بالأعمال المنزلية من طبخ وتنظيف للمنزل وتجهيز للطعام وخلافه بجانب عملها الوظيفي دون اعتراض أو رفض منها وفي حالة طلبها الاستعانة بخادمة يكون عليها تحمل النفقات المالية الخاصة بتعيين هذه الخادمة.

8- تلتزم الزوجة بمصاحبة الزوج في الزيارات والمناسبات العائلية الخاصة بأفراد أسرته دون رفض أو اعتراض منها.

9- حق الزوج في الاعتراض على ملابس الزوجة متى كانت تتعارض مع العادات والتقاليد الخاصة بثقافته وتدينه والتزامها بارتداء الحجاب. 

جزاء مخالفة بنود هذا العقد:- 

1- يحق للزوجة طلب التطليق أو الخلع من القاضي دون انتظار المدة المتفق عليها في هذا العقد والمحددة بثلاثة سنوات (مدة الالتزام بتنفيذ بنود العقد)، او أن تطلب من الزوج تطليقها وتسريحها بالمعروف إذا كانت لا ترغب في الاستمرار معه من دون مقتضى على ان يكون جزاء ذلك تنازلها عن كافة حقوقها المالية من نفقة عدة ونفقة متعة ومؤخر صداق، مع التزامها برد مقدم الصداق والشبكة والتنازل عن قائمة المنقولات. 

2- ويحق للزوج أن يطلق زوجته بإرادته الحرة والمنفردة دون انتظار مدة العقد على أن يسرحها بالمعروف مع إعطائها كافة حقوقها المالية من نفقة عدة ونفقة متعة ومؤخر صداق والشبكة، وأن يسلمها الأثاث والمنقولات الثابتة بقائمة المنقولات وأن يترك لها منزل الزوجية باعتباره مسكن للحاضن إذا كانت قد أنجبت منه أطفال مع التزامه بدفع نفقة للصغار لا تقل عن ثلث دخله الشهري مع حقة في رؤية الصغار مرة ولمدة 4 ساعات من يوم الجمعة من كل أسبوع. 

3- في حالة نشوب خلافات زوجية، يتم الاحتكام إلى بنود العقد أولًا، ثم إلى المستشار القانوني – الدكتور أحمد مهران المحامي بالنقض والمتخصص في قضايا الأسرة- لتسوية النزاع وديًا وتجنب اللجوء للطلاق. 

4- تختص محكمة اسرة الجيزة (الكيت كات)، بنظر أي نزاع قضائي بين الزوجين وتكون أحكامها نهائية وغير قابلة للطعن عليها.

5- حرر هذا العقد من 3 نسخ، نسخة لكل طرف ونسخة للمستشار القانوني لتقديمها للمحكمة وإصباغ هذا الاتفاق بالصبغة القانونية والقضائية بالصيغة التنفيذية لتكون بنود هذا العقد واجبة النفاذ. 

6- اتفق الزوجان على أن الزواج تجربة اجتماعية وتجربة حياتية لا يجوز الحكم عليها بالفشل ورفض الاستمرار في الزواج بسبب الخلافات العادية والبسيطة والمتوقعة والتي تحدث بين الزوجين في السنوات الأولى من الزواج وضرورة التروي والتفكير الهادئ قبل اللجوء للطلاق.