السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"الزكاة وأثرها في تحقيق التوازن المُجتمعي".. محور خطبة الجمعة فى كفر الشيخ

الجمعة 15/يناير/2021 - 01:22 م
أحد مساجد كفر الشيخ
أحد مساجد كفر الشيخ

دارت خطبة الجمعة فى مساجد محافظة كفر الشيخ، اليوم، حول موضوع بعنوان "الزكاة وأثرها في تحقيق التوازن المُجتمعي"، ضمن الخطبة المُوحدة، حسبما عممتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

وقال خطباء المساجد، "إن من أعظم العبادات وأجل الفرائض وأهم الأركان الزكاة؛ فالزكاة رُكن من أركان الإسلام، ونظام لا تصلح الحياة الاجتماعية إلا به، ولا يقبل الدين دونه؛ ولقد حفل القرآن الكريم وسُنة النبى الأمين صلى الله عليه وسلم بنصوصٍ كثيرة تحث على الزكاة بين الترغيب فى أدائها والترهيب من منعها!!".

وأضاف الخطباء، "إن إخراج الزكاة فيه طهارة وتزكية للنفس والمال معاً؛ قال تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا}؛ فهى بمثابة طهارة وجلاء وغسل للأدران والأوساخ من الذنوب والمعاصى والشُح والبُخل ومُنكرات الصفات القبيحة؛ ولذلك كان لا يأكلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أهل بيته؛ وقال فى ذلك: «إنّ الصّدقة لا تنبغي لآل محمّد، إنّما هي أوساخ النّاس».. (مسلم)؛ وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: «إنّ الحسن بن عليّ -رضي الله عنهما- أخذ تمرة من تمر الصّدقة فجعلها في فيه.. فقال له النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالفارسيّة: كخ، كخ؛ أما تعرف أنّا لا نأكل الصّدقة؟».. (البخاري ومسلم)".

واستعان الخطباء بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، الدالة على موضوع خطبة الجمعة المُوحدة، مُختتمين الخطبة بالدعاء من أجل أن يرفع الله البلاء عن العالم، ويُحصن البشرية من وباء فيروس "كورونا".

ومن جهته، أكد الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن الأئمة التزموا بنص الخطبة المُوحدة، والتى تم إلقائها فى عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مُراعاةً للظروف الراهنة.