الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نتنياهو يتوعد برد قوي على هجمات حزب الله: "مستعدون لعمل قوي في الشمال"

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 12:56 م
نتنياهو
نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أثناء زيارته صباح اليوم الاربعاء، لمخيم "الأبطال" في كريات شمونة، الذي تعرض لقصف بصاروخ يوم السبت الماضي: "في بداية الحرب، قلنا إننا سنعيد الأمن إلى الجنوب والشمال على حد سواء، وسوف نفعل ذلك. اليوم أنا على الحدود في الشمال مع مقاتلينا وقادتنا الأبطال، وأنا أيضا هنا مع رجال الإطفاء، بالأمس، كانت الأرض مشتعلة هنا وأنا سعيد لأنك أطفأتها، ولكن الأرض كانت مشتعلة أيضاً في لبنان، من يظن أنه سيضرنا وسنجلس مكتوفي الأيدي يرتكب خطأً كبيرًا. 

وفي ظل تزايد التوترات في الشمال، من المتوقع أن توافق الحكومة على زيادة حصة جنود الاحتياط من 300 ألف إلى 350 ألف جندي. 

ستسمح الحصة المتزايدة بمواصلة خدمة جنود الاحتياط النشطين المطلوب منهم مواصلة الخدمة. والقرار المقترح، الذي سيأذن لرئيس شعبة العمليات ورئيس التجنيد والجاهزية في الفرقة باستدعاء الجنود للخدمة حتى 31 أغسطس المقبل، سيتم تقديمه في وقت لاحق اليوم الأربعاء، للحصول على موافقة الحكومة.

 يذكر أن معسكر "الأبطال"  قد تعرض يوم السبت الماضي لقصف بصاروخ بركان. وبالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالقاعدة، لحقت أضرار أيضًا بمتجر قريب كان مغلقًا، وحتى بمركز نحميا التجاري. كما لحقت أضرار بالمركبات، لكن لم يصب أحد بأذى. وعقب إطلاق النار اندلعت حرائق في أربعة مواقع في كريات شمونة والمنطقة، وعملت فرقة الإطفاء على إخمادها لساعات طويلة.

 

بالأمس، أفاد الصندوق الوطني لإسرائيل بأن عشرات الآلاف من الدونمات من الغابات الطبيعية قد أحرقت في أعقاب الهجمات الأخيرة لحزب الله من لبنان. منذ بداية الحرب، ورد في نهاية تقييم الوضع، أن العديد من الغابات في الشمال عانت بشكل مضاعف مقارنة بحرب لبنان الثانية في عام 2006. واحترق نحو 1200 دونم في غابة سلسلة سلم روش هنكارا، ونحو 200 دونم في غابة كيرين نفتالي، بينها أضرار جزئية في الموقع. اشتعلت النيران في 90% من غابات جبال نفتالي – حوالي 8000 دونم احترقت بدرجات متفاوتة.